تليجراف: أمريكا تستعد لمواجهة مع إيران في الخليج

الجمعة 21 يوليو 2023 11:07 ص

سلطت صحيفة "تليجراف" الضوء على استعدادات البحرية الأمريكية لمواجهة مع إيران في الخليج بعد تكرار اعتراض سفن تجارية عبر مضيق هرمز، مشيرة إلى أن تلك الاعتراضات تكررت 20 مرة خلال السنوات الثلاثة الماضية.

وذكرت الصحيفة البريطانية، في تقرير ترجمه "الخليج الجديد"، أن القوات الإيرانية استولت على سفينتين في المضيق، في غضون أسبوعين فقط هذا الربيع، واتهمت طاقم الأولى بالاصطدام بسفينة إيرانية، والثانية بأنها متورطة في نزاع قانوني داخل إيران، مشيرة إلى أن هذا التصعيد يمكن أن ينتهي بشكل سيء للإيرانيين، كما جرى من قبل.

فبعد أن فتحت الزوارق الحربية الإيرانية النار على الناقلة، ريتشموند فويجر، التي ترفع علم جزر البهاما في 5 يوليو/تموز، فقد البنتاجون صبره، وأعلن أنه سينشر مدمرة ومقاتلات F-16 و F-35 لتعزيز القوات الأمريكية، بما في ذلك مقاتلات F-22 الشبح وزوج من المدمرات - الموجودة بالفعل في الشرق الأوسط.

وقالت سابرينا سينغ، نائبة السكرتيرة الصحفية للبنتاجون، إن القوات الإضافية "ستدافع عن المصالح الأمريكية وتحمي حرية الملاحة في المنطقة".

وسبق أن ضايقت القوات الإيرانية عمليات الشحن في الخليج العربي بشكل متقطع لعدة عقود، أكثر من مرة، وتصاعدت المضايقات والرد الأمريكي عليها في كل مرة كان كارثة بالنسبة لطهران.

ففي عام 1987، وافقت الولايات المتحدة على طلب الكويت تغيير العلم على ناقلاتها لتصبح سفنًا أمريكية، من أجل إعطاء غطاء قانوني للبحرية الأمريكية، حيث رافقت سفنها الحربية الناقلات عبر الخليج ومرورًا بالقوات الإيرانية.

وتضمنت العملية الأمريكية، التي استمرت من يوليو/تموز 1987 إلى سبتمبر/أيلول 1988، عدة جهود صغيرة أسفرت عن تدمير القوات الإيرانية والتفكيك الجزئي لأسطول طهران.

وحولت البحرية الأمريكية سفينتين نفطيتين إلى قواعد عائمة لقوات العمليات الخاصة، وفي 21 سبتمبر/أيلول، هاجمت طائرات هليكوبتر أمريكية سفينة إيرانية تزرع الخليج بالألغام المتفجرة، ما أجبر الطاقم على التخلي عن السفينة.

وبعد أيام قليلة، ركزت المروحيات على 3 زوارق دورية إيرانية اشتبه الأمريكيون في أنها تتجه لشن هجوم على ناقلة، وفتحت الزوارق النار وردّت طائرات الهليكوبتر فأغرقتها جميعا.

وبعد 17 شهرًا، وتحديدا في 16 أكتوبر/تشرين الأول 1987، أصاب صاروخ إيراني ناقلة نفط كويتية، ما أدى إلى إصابة 19 شخصًا، وردا على ذلك أضرمت 4 مدمرات أمريكية النيران في منصتي نفط قديمتين كانت القوات الإيرانية تستخدمهما كقواعد للزوارق السريعة المسلحة.

ووقع القتال الأكثر دموية بعد 6 أشهر، وتحديدا في 14 أبريل/نيسان 1988، عندما ضربت فرقاطة أمريكية لغمًا إيرانيًا أثناء مرافقتها للناقلات عبر الخليج العربي، وقادت حاملة الطائرات "يوس إس إس إنتربرايز" هجومًا انتقاميًا قويًا.

وهاجمت مدمرتان أمريكيتان وسفينة هجومية برمائية تحمل كتيبة من مشاة البحرية الأمريكية منصة نفطية كان الإيرانيون يستخدمونها كقاعدة، ثم داهمت زوارق إيرانية سريعة 3 سفن شحن مدنية. ومع انسحاب الإيرانيين، طاردتهم قاذفات إنتربرايز، وأغرقت زورقًا سريعًا بقنابل عنقودية.

عندما أطلق زورق إيراني صاروخًا مضادًا للسفن على مجموعة من السفن الحربية الأمريكية دون أن يصيبها رد الأمريكيون بإطلاق النار بإغراق الزورق.

واستخدمت طائرات من إنتربرايز قنابل موجهة بالليزر لإغراق طرادة إيرانية وإلحاق أضرار جسيمة بأخرى، وقتل ما لا يقل عن 56 إيرانيًا في القتال.

 ولقي اثنان من مشاة البحرية الأمريكية حتفهما عندما تحطمت طائرتهما الهليكوبتر، وانسحب الجيش الإيراني بعد تعرضه للقصف.

وعليه فإن السنوات الماضية لم تكن لطيفة على الأسطولين الإيرانيين، البحرية النظامية والذراع البحري لفيلق الحرس الثوري، إذ لا يزال معظمهم يذهبون إلى البحر في نفس القوارب السريعة والطرادات خفيفة التسليح التي كانت لديهم في الثمانينيات.

وفي المقابل، تشمل الأصول البحرية الأمريكية في الخليج، غضافة إلى المدمرات الثلاث: F-16s  و F-22و F-35 الخفية، ناقلة نفط سابقة بطول 760 قدمًا حولتها البحرية إلى قاعدة عائمة لقوات العمليات الخاصة وطائرات الهليكوبتر.

ويخلص تقرير تليجراف إلى أن تصاعد موجة المضايقات البحرية الحالية إلى حرب مفتوحة، كما حدث في الماضي، سيعني نفس النتيجة التي حدثت في عامي 1987 و1988، على الأرجح، أي حرق وإغراق السفن والمنصات الإيرانية والكثير من الإيرانيين القتلى، لكن "بعض الأنظمة لا تتعلم أبدًا" بحسب تعبير الصحيفة البريطانية.

المصدر | تليجراف/ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران مضيق هرمز البحرية الأمريكية

أشادت بوساطة قطر وعمان.. إيران: علاقتنا مع دول الخليج إيجابية

بعد نشر مقاتلات أمريكية بالخليج.. إيران تعلن تزويد بحريتها بصواريخ كروز

إيران تكشف عن سفن تحمل صواريخ بمدى يتجاوز 600 كيلومتر

هل تزيد التعزيزات العسكرية الأمريكية التوترات في المنطقة؟

اجتماع أمريكي خليجي يبحث ملفات اليمن وإيران وسوريا وخور عبدالله

أمريكا تتهم إيران بالتعامل بطريقة غير آمنة مع مروحية أمريكية