اتفاق تركي جزائري على زيادة التبادل التجاري إلى 10 مليارات دولار

الأحد 23 يوليو 2023 12:04 م

جدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الجزائري عبدالمجيد تبون، التزامهما بزيادة التبادل التجاري بين البلدين إلى 10 مليارات دولار على المدى المتوسط.

‏وعاد تبون إلى الجزائر بعد جولة خارجية شملت كلاً من قطر والصين وتركيا.

وقال التلفزيون الجزائري عبر "تويتر"، إنَّ الرئيسين حدّدا ميادين جديدة للاستثمار خلال المرحلة المقبلة، وتطوير العلاقات الاقتصادية في مجالات عدّة، في مقدمتها الطاقة والصناعة والتجارة والأعمال.

ووجّه تبون وأردوغان وزيري خارجية البلدين للاجتماع في الفترة المقبلة لتحديد برنامج العمل الجديد بين البلدين.

وتُعدُّ الجزائر ثاني أكبر شريك تجاري لتركيا في القارة الأفريقية، فيما تحتل تركيا المرتبة الأولى بين الدول الأجنبية التي تستثمر في الجزائر، باستثناء الاستثمارات في قطاع المحروقات.

ويبلغ التبادل التجاري بين الجزائر وتركيا 5 مليارات دولار، بينما تُقدر الاستثمارات التركية في الجزائر بنحو 6 مليارات دولار.

وفي وقت سابق، السبت، قال تلفزيون "TRT" التركي (رسمي)، إن الرئيسين التركي والجزائري عقدا اجتماعاً ثنائياً في إسطنبول لمناقشة خطوات تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين.

وتعتبر هذه ثاني زيارة للرئيس تبون إلى تركيا، بعد زيارة قام بها في مايو من العام الماضي، حيث ترأس حينها مع نظيره التركي، الاجتماع الأول لمجلس التعاون رفيع المستوى بين البلدين، وشهدت الزيارة توقيع 15 اتفاقية تعاون شملت مختلف القطاعات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية.

وكان أردوغان أول رئيس يزور الجزائر في فبراير/شباط 2020، بعد انتخاب تبون رئيساً للبلاد في انتخابات ديسمبر/كانون الأول 2019.

ووقعت الجزائر وتركيا في 23 مايو/أيار 2006، معاهدة للتعاون والصداقة، ما أعطى التعاون الثنائي بين البلدين "دفعة قوية" على أصعدة مختلفة، بحسب مراقبين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا الجزائر تبادل تجاري تجارة تبون أردوغان

تحضيرا لزيارة أردوغان.. وزير خارجية الجزائر يزور تركيا

تبادل تجاري يقترب من 10 مليارات دولار.. الجزائر: العلاقات مع تركيا تشهد زخما