رؤية مستقبلية لإقامة مباراة كرة قدم على سطح القمر.. هذه تفاصيلها

الاثنين 24 يوليو 2023 01:34 م

بحلول عام 2035، يمكن أن يحتضن القمر أول مباراة كرة قدم في التاريخ، وفقًا لخطة وضعها علماء من معهد الهندسة والتكنولوجيا، حيث يتوقعون أن تكون المباريات مختلفة تمامًا عما نعرفه عن كرة القدم التقليدية التي تُلعب على الأرض.

يقول العالم المستقبلي ديفيد جونسون: "يلعب العلماء والمهندسون أدوارا حيوية في تقدم العالم من حولنا وتشكيل المستقبل، ويمتد ذلك إلى تطوير استكشاف الفضاء، الأمر الذي سيتطلب براعة أكبر عدد ممكن من الشباب ذوي المهارات المناسبة في المستقبل".

وحسب تقرير لموقع "ديلي ميل"، وترجمه "الخليج الجديد"، فقد تشمل رؤية هؤلاء العلماء مباريات خماسية في أربعة أرباع مدتها 10 دقائق لكل منها، مع استراحة لمدة 20 دقيقة بين كل منها، لمنح اللاعبين فرصة للراحة.

ويتطلب ذلك تبديل السراويل القصيرة والأحذية ببدلات الفضاء الضخمة من طراز (Apollo-esque)، مع وجود ميزات تبريد مستقبلية مثبتة بالداخل.

ومن المتوقع أن يشبه الحكام الطبيعة التكنولوجية لتقنية حكم الفيديو المساعد أكثر من البشر التقليديين، حيث يقومون بدوريات في الملاعب كجزء من الرؤية، ويخرجون أعلاما حمراء وصفراء افتراضية.

ومن المهم تقليص مدة المباريات بأكثر من نصف الوقت عن المدة التقليدية للعب على الأرض، حيث يتعين على اللاعبين إعطاء الأولوية لسلامتهم في وسط محيط غير مألوف على سطح القمر.

وتسمح الفواصل الزمنية التي تبلغ عشرين دقيقة للفرق بإعادة التزود بالوقود واستعادة المعدات وحتى إصلاحها.

ومن المقرر أن تقام جميع المباريات في ظهر القمر لزيادة الرؤية وتجنب الظلال الضخمة على أرض الملعب، وستحتاج الأرضية إلى تقنية التلبيد بالليزر لتحويل التربة القمرية إلى سطح شبيه بالخرسانة.

وبعد ذلك، يمكن تحديد الحدود باستخدام بوليمر أبيض وأسود، بينما يجب إقامة شبكات وجوانب مغلقة وسقف لمنع الكرة من الطفو.

وبدلاً من ضخ الكرات بالهواء، يقترح الخبراء استخدام نواة (Airgel) إسفنجية من الجيل التالي، لتوفير ارتداد مألوف وسيكون حجمه ضعف حجم الرؤية تقريبًا.

كما أخذ العلماء في الحسبان أيضاً تدابير الحد من العرق، مما يشير إلى أنه يجب تخزين الفانيلات داخل البدلات لامتصاص قطرات العرق.

وبالإضافة إلى أن كرة القدم على القمر ستكون تجربة فريدة من نوعها، فإن إقامة مثل هذه المباريات على سطح القمر يمكن أن تفتح أبوابًا جديدة للبحث والتطوير في مجال الفضاء.

فهذه الخطة الجامحة ليست مجرد مباراة كرة قدم، بل هي خطوة نحو توسيع الحضور البشري في الفضاء واستكشاف قدراتنا في بيئات غير مألوفة.

ووسط هذه التوقعات، دعا معهد الهندسة والتكنولوجيا، الأطفال في جميع أنحاء بريطانيا والذين تتراوح أعمارهم بين 4 و13 عاماً لتصميم أول مجموعة رسمية لكرة القدم أو فريق للعب ليكون جاهزاً قبل عام 2035.

تقول الباحثة الشابة في المعهد آما فريمبونغ، إن "جعل الشباب يفكرون في كيف يمكن للهندسة والتكنولوجيا أن تكون جزءاً من الأشياء التي يحبونها هو أمر مهم حقاً، والقيام بذلك منذ سن مبكرة ضروري لعرض الفرص المتاحة ورفع التطلعات للوظائف في هذه القطاعات".

وتضيف: "نأمل أن تسمح منافستنا حقاً للأطفال بإظهار إبداعهم والاستمتاع بتصميم مجموعة جديدة مستقبلية".

فيما تقول "ديلي ميل"، إنه "مع المهمة القمرية المقبلة في عام 2025 والتي من المقرر أن تجعل استعمار القمر أقرب خطوة، فإنها تبدو مسألة وقت فقط حتى نبدأ في التفكير في كيفية تصميم جوانب حياتنا في الوقت الحاضر، مثل الهوايات والرياضة، للقمر في المستقبل".

ومن المهم أيضًا الإشارة إلى أن تحقيق هذه الخطة سيتطلب جهودًا هائلة من العلماء والمهندسين في مجالات متعددة، وستكون هناك تحديات تقنية وهندسية عديدة يجب التغلب عليها، بما في ذلك تحمل الكرة على سطح القمر وإيجاد طرق لتعويض عدم وجود جاذبية كافية لتحريك اللاعبين وتسديد الكرة بطريقة صحيحة.

وتشير الصحيفة إلى أنه "على الرغم من أن هذه الخطة قد تبدو غير واقعية، إلا أنها تشير إلى استكشاف مجالات جديدة في الفضاء وتطوير تقنيات جديدة ومبتكرة للحصول على تجارب فريدة من نوعها".

وتختتم: "رغم أنه يمكن أن يستغرق الأمر عدة عقود لتحقيق هذه الرؤية، إلا أنها تؤكد على أهمية الاستثمار في البحث والتطوير والاستكشاف الفضائي لتطوير مستقبلنا في الفضاء".

المصدر | ديلي ميل - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

القمر كرة القدم مستقبل مباراة الفضاء

على سطح القمر.. 49 عاما من المنافسة الدولية المتواصلة

الصين تعتزم إجراء عمليات تنقيب على سطح القمر.. لماذا؟