مصر.. مجلس الوزراء ينفي وجود مشاكل تقنية بحقل ظهر

الاثنين 24 يوليو 2023 06:45 م

أكدت الحكومة المصرية، الإثنين، عدم صحة ما نشرته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي بشأن وجود مشاكل تقنية في حقل ظهر وتسبب ذلك في تراجع الطاقة الإنتاجية للحقل من الغاز الطبيعي بما يهدد بخروجه من الخدمة.

وذكر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، في بيان، أنه قام بالتواصل مع وزارة البترول والثروة المعدنية، التي شددت على أن حقل ظهر يعمل بأعلى كفاءة وبكامل طاقته الإنتاجية، وفقاً لأحدث المعايير العالمية، دون وجود أي مشكلات تقنية.

وأضاف أن الإنتاج المبكر من الحقل بدأ عام 2017 بمعدلات حوالي 350 مليون قدم مكعب غاز/يوم واستمر في الزيادة تدريجياً كنتيجة لدخول الآبار على الإنتاج، حيث تم دخول 19 بئراً على الإنتاج.

وأشار البيان إلى أن الشركاء في حقل ظهر، إيني الإيطالية وبي بي الإنجليزية وروزنفت الروسية ومبادلة الإماراتية وإيجاس المصرية (والمشغل للحقل شركة إيني)، لا يتوانون عن ضخ الاستثمارات منذ بدء الإنتاج للحفاظ على معدلات الإنتاج للحقل، وجاري حالياً حفر البئر العشرين باستثمارات 70 مليون دولار، ويصل إلى متوسط إنتاج حوالي 2,3 مليار قدم 3 غاز/يوم.

ونوه مجلس الوزراء المصري إلى أن إجمالي استثمارات الحقل بلغت حتى الآن 12 مليار دولار ومتوقع أن تصل إلى 15 مليار دولار خلال السنوات الثلاثة القادمة.

وجاء البيان بعدما نشر موقع "مدى مصر"، تقريرا أورد أن صعوبات توفير العملة الصعبة تضغط على شركات الغاز والبترول العالمية لتأجيل خطط استثماراتها في مصر، خاصة بعدما أعلنت شركة يونايتد للغاز والبترول البريطانية منذ أيام عن انخفاض كبير في معدلات أرباحها.

 وذكر الموقع أن السبب الرئيس لإعلان الشركة البريطانية يعود إلى أن عملياتها في مصر لم تستطع تحويل جزء من أرباحها إلى الخارج، وهو الأمر ذاته الذي أشارت له تقارير بحثية الشهر الماضي.

وأشار الموقع إلى أنه حاول التواصل مع المتحدث الرسمي لوزارة البترول، حمدي عبد العزيز، إلا أنه لم يتلق ردا.

المصدر | الخليج الجديد + مدى مصر

  كلمات مفتاحية

مصر حقل ظهر الغاز الطبيعي

صحيفة عبرية: القاهرة طلبت من تل أبيب زيادة حصتها من الغاز الإسرائيلي لسببين

إيني الإيطالية تنفي وجود أي مشاكل في الإنتاج بحقل ظهر المصري

صفقة مقايضة طاقة.. إسرائيل تعرض مساعدة مصر لحل أزمة الكهرباء