الكويت: تصدير أول دفعة وقود سيارات منخفض الكبريت إلى أوروبا

الاثنين 24 يوليو 2023 08:22 م

أعلنت الكويت، الإثنين، تصديرها أول شحنة من الجازولين (وقود السيارات – أوكتان 95) منخفض الكبريت والمركبات العطرية والمطابق للمواصفات والمعايير البيئية العالمية إلى أسواق أوروبا.

جاء ذلك وفق تصريحات للمتحدث باسم شركة البترول الوطنية الكويتية ونائب الرئيس التنفيذي لعمليات تزويد الوقود فيها غانم العتيبي، نقلتها وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

وقال العتيبي إن حجم الشحنة التي تم تصديرها من ميناء الأحمدي بلغ 35 ألف طن وقد تم تحميلها على متن ناقلة النفط (باسفيك ساراه).

وأضاف أن تصدير هذه الشحنة تم بالتعاون والتنسيق مع قطاع التسويق العالمي بمؤسسة البترول الكويتية بعد أن تمكنت الشركة من تلبية حاجة السوق المحلي كاملة من هذا المنتج.

وأوضح العتيبي أن الشركة أصبحت قادرة منذ تشغيلها مشروع الوقود البيئي في مارس/ آذار 2022 على تحقيق عوائد مالية إضافية مجزية من بيع منتجاتها المطابق للمعايير العالمية المعتمدة في الأسواق الأوروبية والأمريكية.

وأشار العتيبي إلى أن بيع المنتجات المطابقة للمعايير العالمية يعزز من ربحية الشركة ويسهم في دعم الاقتصاد الوطني خصوصا مع تنامي الطلب العالمي على المنتجات النفطية الصديقة للبيئة.

من جهة أخرى، أعلنت لجنة الشراء العليا لمناقصات مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة، ترسية الممارسة الخاصة بتقديم خدمات الشحن والإمداد إلى أسطول شركة ناقلات النفط الكويتية لدى أوروبا والمملكة المتحدة.

ولفتت مؤسسة البترول إلى ترسية العطاء المقدم من شركة "شيب سبيرس لوغستكس- هولندا" بقيمة 1.52 مليون دينار (4.95 مليون دولار أمريكي)، لأنها استوفت الشروط الفنية والتجارية المطلوبة، بعد التفاوض، وبعقد مدته 4 سنوات.

تجدر الإشارة إلى أن شركة "ناقلات النفط الكويتية" تعمل في ملكية وإدارة الناقلات العاملة في مجال نقل النفط الخام والمنتجات النفطية المكررة وغاز النفط المسال.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

الكويت أوروبا شركة البترول الوطنية الكويتية وقود سيارات

الكويت تزيح البحرين وتتصدر موردي وقود السفن إلى قطر.. مصفاة الزور كلمة السر