حداد في الصحف الإسرائيلية بعد إقرار قانون المعقولية (صور)

الثلاثاء 25 يوليو 2023 10:46 ص

طغى اللون الأسود على أغلفة الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم الثلاثاء، حدادا على إقرار الكنيست (البرلمان) قانون "الحد من المعقولية" الذي يقيد صلاحية القضاء لصالح الحكومة.

وتوحدت صحف "يديعوت أحرونوت" و"كلكاليست" و"هآرتس" و"إسرائيل اليوم"، عبر إصدار عدد اليوم، بصفحات أولى لا تحتوي إلا على عنوان رئيسي موحد باسم الصحيفة وتاريخها، وبقية الصفحة مطلية باللون الأسود.

وفي الصفحة الثانية من الصحيفة ، مكتوب بأحرف بيضاء على خلفية سوداء وزرقاء ، نقش "قاطرة إسرائيل لن تستسلم أبدا"، أما الصفحة الثالثة تحتوي على الصفحة الأولى الأصلية.

وأمس الاثنين، صوت الكنيست بالقراءتين الثانية والثالثة، على مشروع قانون "الحد من المعقولية" ليصبح قانونا نافذا رغم الاعتراضات المحلية الواسعة.

ومن شأن القانون أن يمنع المحاكم الإسرائيلية بما فيها المحكمة العليا، من تطبيق ما يعرف باسم "معيار المعقولية" على القرارات التي يتخذها المسؤولون المنتخبون.

وقانون "الحد من المعقولية"، هو واحد من 8 مشاريع قوانين طرحتها الحكومة في إطار "إحداث التوازن بين السلطات والتشريعية والتنفيذية والقضائية"، ضمن خطة "إصلاح القضاء" التي تصفها المعارضة بـ"الانقلاب"، وتتظاهر احتجاجا عليها منذ 29 أسبوعا.

وتشهد إسرائيل، منذ بداية العام الجاري، موجة احتجاجات على تشريعات تدفع بها الحكومة لتعديل القضاء، إذ تعتبرها المعارضة "انقلابا على الديمقراطية" و"تحوّل إسرائيل إلى ديكتاتورية"، كونها تحد من سلطات المحكمة العليا وهي أعلى سلطة قضائية في البلاد.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

الصحف الإسرائيلية قانون المعقولية التعديلات القضائية إسرائيل

إسرائيل تحترق.. تفاعل عربي واسع مع الأحداث في دولة الاحتلال (فيديو)

على شفا حرب أهلية.. إسرائيل تمزقها تعديلات نتنياهو القضائية

الجيش الإسرائيلي: تداعيات شطب معيار المعقولية على الكفاءات العسكرية ستظهر قريبا

قلق داخل عرب إسرائيل بعد تعديل بند حجة المعقولية.. لماذا؟