على خطى الفيدرالي الأمريكي.. بنوك الخليج ترفع الفائدة ربع نقطة

الخميس 27 يوليو 2023 06:30 ص

رفعت معظم البنوك المركزية في منطقة الخليج أسعار الفائدة الرئيسية يوم الأربعاء بعد‭‭ ‬‬ قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) زيادة سعر الفائدة بنسبة كانت متوقعة إلى حد كبير وهي ربع نقطة مئوية.

ورفع المركزي الأمريكي سعر الفائدة بواقع 25 نقطة أساس يوم الأربعاء وترك الباب مفتوحا أمام زيادة أخرى. وقال إن التضخم الذي لا يزال مرتفعا هو الأساس المنطقي لأحدث عملية رفع لأسعار الفائدة.

وعادة ما تسير دول الخليج على خطى البنك المركزي الأمريكي نظرا لربط عملاتها بالدولار، والدينار الكويتي فقط مربوط بسلة من العملات من بينها الدولار.

لكن اقتصادات المنطقة ظلة بمأمن إلى حد كبير من ارتفاع معدلات التضخم، وأظهر استطلاع لرويترز في أبريل نيسان أن التضخم في المنطقة من المتوقع أن يسجل ما بين 2.1 و3.3% هذا العام وأن يتراجع في 2024.

وحذت البنوك المركزية في السعودية والإمارات وقطر والكويت والبحرين حذو البنك المركزي الأمريكي، لكن البحرين أبقت على سعرين من أصل أربع أسعار لأنواع الفائدة بلا تغيير.

ورفع البنك المركزي السعودي سعر إعادة الشراء (الريبو) إلى ستة بالمئة ومعدل إعادة الشراء المعاكس (الريبو العكسي) إلى 5.5%، بواقع 25 نقطة أساس لكل منهما.

وقال مصرف الإمارات المركزي اليوم الأربعاء إنه سيرفع سعر الأساس على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بمقدار 25 نقطة أساس إلى 5.40% من 5.15% وذلك اعتبارا من يوم الخميس.

ورفع مصرف قطر المركزي أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 25 نقطة أساس اليوم الأربعاء، إذ رفع فائدة الإقراض إلى 6.25% بينما زادت الفائدة على الإيداع إلى 5.75% وسعر إعادة الشراء إلى 6%.

وقرر مصرف البحرين المركزي زيادة سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد إلى 6.25% ورفع سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة إلى 6%.

ورفع بنك الكويت المركزي سعر الخصم بواقع 25 نقطة أساس إلى 4.25% من 4%، وقال في بيان إنه يريد أن يظل داعما للنمو الاقتصادي، وبالتحديد في القطاعات غير النفطية.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

رفع الفائدة الفائدة في الخليج بنوك الخليج أسعار الفائدة

المركزي الأوروبي يرفع أسعار الفائدة إلى 3.75%

الاحتياطي الفدرالي يبقى الفائدة" دون تغيير.. وتوقعات بالتشديد لفترة طويلة