على خطى قرداحي.. غضب سعودي إثر تصريحات لوزير الإعلام اللبناني (فيديو)

الخميس 27 يوليو 2023 10:40 ص

أثارت تصريحات أدلى بها وزير الإعلام اللبناني زياد مكاري حول حرية الإعلام في البلدان التي يحكمها الرجل الواحد جدلا حادا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، في حين اعتبر البعض ما قاله إساءة للسعودية.

وخلال مقابلة عبر قناة الجديد اللبنانية، انتقدت الإعلامية اللبنانية ميسون نويهض التي تعمل في قناة العربية السعودية، الإعلام اللبناني، مشيدة بالإعلام الخليجي.

وقالت: "الإعلام الخليجي موجود في منطقة لديها رؤى.. هناك رؤى في الإمارات وفي السعودية.. وهو ما يسمح لها بالتقدم والتطور في كل المجالات.. المشكلة في لبنان أننا نعيش في المجهول ليس لدينا رؤية، ولا يوجد رئيس ولدينا علامات استفهام على وجود الدولة".

وتعليقا على ما ذكرته نويهض قال مكاري في المقابلة: "أنا هون بدي أقول اشي لأن الست ميسون إذا كانت هي عم تشتغل أو غيرها انا ما بدي قول عن البلد الي هي عم تشتغل فيه بس أنه إذا في بلد مثلا فيه حاكم وحيد وهذا الحاكم ما حد فيه ينتقده، طيب بيكون في حرية؟".

وأعادت تصريحات مكاري إلى الأذهان أثارت تصريحات وزير الإعلام اللبناني السابق جورج قرداحي الشهيرة التي انتقد فيها الحرب في اليمن واصفا إياها بـ"العبثية" مشعلا بذلك أزمة دبلوماسية بين لبنان وعدد من دول الخليج على رأسها السعودية.

وشهدت منصات التواصل الاجتماعي تفاعلا واسعا مع تصريحات مكاري.

وأعرب ناشطون سعوديون عن استيائهم من تلك التصريحات واعتبروها إساءة للمملكة.

وفي مارس/ آذار الماضي صدر مرسوم بتعيين زياد مكاري وزيرا للإعلام في لبنان خلفا لـ"قرداحي" الذي تقدم باستقالته في ديسمبر/كانون الأول الماضي على خلفية تصريحاته حول حرب اليمن.

وآنذاك أثار تعيين مكاري ضجة في مواقع التواصل بعدما نبش سعوديون في حسابه وتداولوا تغريدات له (قبل تعيينه وزيرا) اعتبروها مسيئة للمملكة من بينها انتقاده لقتل الصحفي جمال خاشقجي عام 2018 في تركيا.

ويعيش لبنان حالة فراغ رئاسي منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2022 جراء فشل انتخاب رئيس للبلاد 12 مرة، وتدير حكومة تصريف أعمال شؤونه، في وقت تشهد فيه البلاد أسوأ أزمة مالية واقتصادية منذ العام 2019.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

لبنان السعودية زياد مكاري وزير الإعلام اللبناني