فرنسا: لا يزال بالإمكان إيجاد مخرج لانقلاب النيجر

الجمعة 28 يوليو 2023 09:55 م

اعتبرت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا، أنه لا يزال بالإمكان إيجاد مخرج لانقلاب النيجر، والذي تم عبر إعلان مجموعة عسكرية عزل الرئيس محمد بازوم وإغلاق الحدود وفرض حظر التجوال.

وقالت كولونا في تصريحات للصحفيين في غينيا الجديدة الجمعة: إذا سمعتموني أتحدّث عن محاولة انقلابية، فذلك لأننا لا نعتبر الأمور نهائية، ولا يزال هناك مخرج إذا استمع المسؤولون عن تلك المحاولة إلى المجتمع الدولي.

وأكدت كولونا أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تحدث مرات عدة اليوم وأمس مع رئيس النيجر محمد بازوم.

وأوضحت أن بازوم -وهو الرئيس المنتخب ديمقراطيا- أخبر ماكرون بأنه في صحة جيدة، مشيرة إلى أن باريس تأمل في الإفراج عن رئيس النيجر مع ضمان سلامته وعائلته؛ للعودة إلى النظام الدستوري.

وذكّرت الوزيرة بأن المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا أعلنت موقفها بكل وضوح، وقالت إنها ستعقد قمة على الأرجح الأحد، قد تتّخذ خلالها “عقوبات محتملة” ستدعمها فرنسا.

وأعادت وزيرة الخارجية الفرنسية التأكيد على أن بلادها تدين “بأشد العبارات محاولة الانقلاب التي لا شرعية لها”.

والخميس، قدم جيش النيجر دعمه للعسكريين الانقلابيين الذين يحتجزون رئيس النيجر منذ مساء الأربعاء.

وقال بيان وقّعه رئيس الأركان الجنرال عبد الصدّيق عيسى، إن “القيادة العسكرية للقوات المسلّحة في النيجر، قرّرت تأييد إعلان قوات الدفاع والأمن، من أجل تجنّب مواجهة دامية بين القوى المختلفة”.

واتهم العسكريون، فرنسا التي لها 1500 جندي في النيجر، بانتهاك قرار إغلاق الحدود حين هبطت طائرة فرنسية عسكرية في مطار نيامي الدولي، داعين إلى “الالتزام التام بالإجراءات” التي اتخذها المجلس العسكري.

وبعد مالي وبوركينا فاسو، أصبحت النيجر ثالثة دولة في منطقة الساحل تشهد انقلابا منذ عام 2020، في حين تقوّضها هجمات جماعات مرتبطة بتنظيمي الدولة والقاعدة.

وتعد النيجر من آخر حلفاء الدول الغربية في منطقة الساحل التي يجتاحها العنف، بعد أن تحولت اثنتان من جاراتها هما مالي وبوركينا فاسو، بقيادة العسكريين الانقلابيين، إلى شركاء آخرين من بينهم روسيا.

 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

النيجر انقلاب النيجر فرنسا

النيجر.. بلينكن يهاتف بازوم والسلم الأفريقي يمهل الانقلابيين ومجلس الأمن يدين

الجزائر وليبيا وموريتانيا والسودان تحت طائلة تداعيات انقلاب النيجر

انقلاب النيجر.. "التعاون الإسلامي" تطالب بإطلاق سراح الرئيس محمد بازوم

انقلاب النيجر.. كيف تراجع دور فرنسا في مستعمراتها السابقة بأفريقيا؟