استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

ماذا يعني التقدم الميداني لتحالف بوتين - خامنئي بسوريا؟

الأحد 7 فبراير 2016 06:02 ص

ليس بوسع أحد أن ينكر حجم التقدم العسكري والميداني الذي حققه التحالف المناهض لثورة الشعب السوري خلال الأسابيع الأخيرة، لكن ذلك لا ينبغي أن يُنسي المحتفلين؛ من طهران إلى موسكو وصولا إلى ضاحية بيروت الجنوبية وسائر مناطق الأتباع، بأنه انتصار على شعب، وليس انتصارا على مؤامرة كما كانوا يزعمون، وها إن فضيحتهم بالتحالف مع نتنياهو عبر بوتين تغدو على رؤوس الأشهاد، فضلا عن التواطؤ الأمريكي مع العدوان الروسي الإيراني.

والفرق كبير دون شك، بين من يؤيدون ثورة شعب نبيلة ضد طاغية فاسد، تقف من ورائه أقلية محدودة استمتعت بالسلطة والثورة، أو جزء منها بتعبير أدق، وبين من يقفون في المربع الآخر، لا سيما إذا كانوا يتوسلون قيما نبيلة في خطابهم، بينما هي تصفعهم ليل نهار وتفضح تناقضاتهم.

هذا التقدم الميداني الذي يحتفل به الشبيحة ليس من لون الانتصارات التي تستحق الفخر، بل هو من اللون الذي يجلل أصحابه بالعار، فهو انتصار قوة دولية كبرى، ومعها قوة إقليمية كبرى، ومعها أتباع من كل مكان، على فصائل محاصرة ومعزولة، يعلم الجميع أن من حاصرها وضغط في كل اتجاه من أجل حرمانها من السلاح النوعي هي أمريكا التي يهتفون ضدها في العلن ويعانقونها في السر والعلن، بخاصة في العراق، لأن العناق في سوريا يبدو مع الصهاينة بشكل أوضح.

هو إذن انتصار بطعم العار، لمن يعرفون العار، لأنه انتصار لطاغية ضد شعب، وانتصار قوىً كبرى على فصائل معزولة ومحاصرة، حتى لو قيل إن هناك ثلاثة دول تدعمها هي تركيا والسعودية وقطر، لأن هذه الأخيرة لا تقدم الكثير مما يمكن أن يواجه تلك القوى في المقابل.

لكن من قال إنه انتصار بالمعنى الحقيقي للانتصار، وليس مجرد جولة من جولات حرب طويلة؟ إن ما ينبغي أن يكون واضحا هو أن هذا التقدم لا يعني بحال أننا إزاء حسم عسكري قريب، بل يؤكد أن المعركة ستطول أكثر فأكثر، لأنه تقدم سيغري أولئك بالمضي في البرنامج العسكري بدل البحث عن حل سياسي، وهذه المجموعات المسلحة لن تسلم بحال، بل ستواصل حربها بكل وسلية ممكنة، وهي ربما تكون أكثر خطورة في الوضع الجديد، ثم هل ستتحمل إيران وروسيا كلفة إعمار بلد مدمر، حتى لو حصلوا عليه كاملا غدا أو بعد غد؟! مجرد سؤال افتراضي.

ما جرى خلال الأسابيع الأخيرة يمنح وهما للانتصار وليس انتصارا فعليا، والمعركة في العموم واحدة في سوريا والعراق واليمن، وحتى لبنان، وهذا المشرق لن يستقر بحال من الأحوال في ظل شعور الغالبية بالظلم، لاسيما أنها غالبية لم تعرف الاستسلام أبدا، ودمها النازف طوال القرون شاهد على ذلك.

لقد اتضحت المعركة بالكامل، فهذه الغالبية في المنطقة تتعرض لعدوان سافر، وهي لن تركع بحال، سواء وقف بوتين مع إيران، أو تواطأت أمريكا معها، ومن أفشلوا الغزو الأمريكي للعراق لا بد سيفشلون هذه الغزوة، بخاصة أن وجهها الطائفي البشع لم يعد يخفي نفسه، حتى لو وجد صغارا ينتمون اسما للغالبية يصفقون لها هنا وهناك.

المصدر | الدستور الأردنية

  كلمات مفتاحية

سوريا بوتين خامنئي نتنياهو التدخل الروسي العسكري حلب المعارضة السورية

بشار لم .. ولن يتفاوض

«بوتين» يترقب سقوط حلب السورية لتحقيق انتصار شخصي

مفكرون وكتاب: التصدي السعودي التركي لإيران وروسيا «حتمي» .. والجميع سيدفع ثمن الخذلان

«عسيري»: السعودية مستعدة للمشاركة في أي عمليات برية في سوريا

«الشنقيطي» يحذر السعودية وتركيا من ”الخضوع للسقف الأمريكي في سوريا“

انقسام دولي حول سوريا وسيناريوهات الحرب الروسية

«بوتين» مرتبكا