اشتباكات العريش تثير غضبا وجدلا واسعين.. ماذا حدث؟

الاثنين 31 يوليو 2023 01:56 م

ارتفع عدد القتلى من القوات الخاصة المصرية إلى 4 بينهم ضابط، إثر اشتباك مسلح وقع بمحيط مقر الأمن الوطني في مدينة العريش بمحافظة شمال سيناء، ما أثار موجة من الغضب تارة والتعاطف تارة أخرى بين الناشطين المصريين.

ونقل موقع "مدى مصر" (مستقل) عن مصادر محلية، أن أصوات إطلاق رصاص غزير سُمعت منذ الساعة السابعة صباح الأحد واستمرت حتى الثالثة مساء، ودخلت الشرطة في اشتباك مع المهاجمين بمقر الأمن الوطني ومحيطه، وذلك بالتزامن مع انقطاع جميع شبكات الاتصال وخدمات الإنترنت في المدينة.

فيما قال مصدر طبي في محافظة شمال سيناء، إن المستشفى العسكري في العريش استقبل جثامين ضابط وشرطيين من قوات العمليات الخاصة بقطاع اﻷمن المركزي.

وعقب اندلاع الاشتباكات أغلقت قوات الأمن المديرية، ومنعت خروج أي شخص منها بالنسبة للموظفين المدنيين، فيما مُنع الموظفون القادمون من الدخول أيضاً، وفقاً للموقع.

في السياق، أفادت مصادر خاصة لمؤسسة "سيناء" الحقوقية المصرية، بمقتل العقيد محمد مؤنس، في الاشتباك.

ويقع مقر الأمن الوطني ومديرية أمن شمال سيناء وديوان عام المحافظة ومكتب المخابرات العامة ومحكمة شمال سيناء داخل مربع أمني حصين في منطقة ضاحية السلام شرقي العريش.

ولم يصدر حتى الآن أي تعليق أو بيان رسمي من السلطات المصرية بخصوص الهجوم الإرهابي، الذي تناقلت عدة حسابات تفاصيله، وسط جدل وضجة كبيرين.

وفي ظل غياب الرواية الرسمية، تداول ناشطون روايات متناقضة حول الحادث.

وشهدت مواقع التواصل تعاطفا واسعا مع القتلى المصريين، خاصة العميد مؤنس.


 



 

https://twitter.com/dodo1985428/status/1685772588734189568

https://twitter.com/Atif_isaa/status/1685877335063429120

في وقت شن ناشطون غضبا واسعا على السلطات التي لم تقدم التأمين الأمثل لجنودها في العريش، فضلا عن غياب المعلومات الرسمية.

في الوقت نفسه، عبر ناشطون آخرون عن غضبهم من تكرار الحوادث الأمنية في سيناء، رغم زعم السلطات أنها قضت على الإرهاب، بينما ندد آخرون بنعي صبري نخنوخ المعروف بأنه زعيم عصابات البلطجية للضابط المصري ووصفه بأنه صديق عمره.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر السيسي العريش اشتباكات

باقتراح إماراتي.. وفد من مجلس الأمن الدولي يصل إلى العريش المصرية