قوة ناعمة.. اللغة الصينية تجتاح الشرق الأوسط وإيران والسعودية وتركيا في الصدارة

الأربعاء 2 أغسطس 2023 09:44 م

سلطت مجلة ذا هيل الأمريكية الضوء على عملية التوسع في تعلم وتدريس اللغة الصينية في العديد من دول منطقة الشرق الأوسط.

وذكرت الصحيفة أن هذا الاتجاه والذي يمثل قوة ناعمة صينية لا يمكن للولايات المتحدة التغاضي عنه.

إمبريالية لغوية

ووفق المجلة فإن التوسع في تدريس لغة الماندرين الصينية وإدراجها في المناهج الدراسية لعدد من دول الشرق الأوسط، لا يأتي كإجراء ثقافي بحت أو حتى اقتصادي، بل جزء من نشأة حضارية وثقافية وجيوسياسية جديدة بقيادة الصين.

وذكرت الصحيفة أن عملية الاكراه الثقافي ليست جديدة على الصين، إذ دأبت بكين منذ سنوات على استيعاب المجتمعات أو المجموعات غير الصينية في اللغة والثقافة والأعراف الاجتماعية للصينيين الهان، أكبر مجموعة عرقية في الصين.

ومع ذلك، فإن التحول إلى الصين على نطاق واسع كسياسة توسعية هو الاختراع الحديث للرئيس شي جين بينج.

في ظل حكم الرئيس الصيني، كثف الحزب الشيوعي الصيني إجراءاته لنشر لغة الماندرين القياسية في الداخل والخارج كأداة للقوة الناعمة والتأثير السياسي.

مدفوعًا بالقومية الصينية، يسعى نظام شي إلى استيعاب الأقليات العرقية داخل الصين ودمجها في الصين من خلال السعي بنشاط لاستئصال لغة وثقافة الأويجور الأتراك في تركستان الشرقية، والمغول المقيمين في منغوليا الداخلية، والتبتيين.

وأشارت إلى أن هذا جزء من خطة أوسع لتوطيد السلطة التي تشمل إخضاع هونغ كونغ بالكامل، وغزو تايوان..  لكن الإمبريالية اللغوية لجمهورية الصين الشعبية لا تقتصر على حدود الصين الحالية.

إيران

وفي إيران صادق البلاد إبراهيم رئيسي الشهر الماضي على قانون يسمح بإضافة اللغة الصينية إلى قائمة إلى قائمة اللغات الأجنبية التي يمكن تدريسها في المدارس الإعدادية والثانوية الإيرانية.

وأضافت المجلة أن تلك الخطوة تأتي في وقت تسود في حساسية كبيرة في الدولة الفارسية تجاه تدريس اللغات الغربية.

ففي إيران يتم وصم اللغة الإنجليزية بشكل خاص باعتبارها قناة لـ "الغزو الثقافي" للغرب.

بعد أن انتقد المرشد الأعلى علي خامنئي تدريس اللغة الإنجليزية في عام 2016، فرضت إيران حظراً على تدريس اللغة الإنجليزية في المدارس الابتدائية، بينما تم اعتماد اللغة الصينية كبديل.

بالإضافة إلى حظر تعليم اللغة الإنجليزية في المدارس الابتدائية وإضافة اللغة الصينية إلى المناهج الدراسية، حافظت طهران أيضًا على حظر طويل الأمد فيما يتعلق بتعليم لغات المجموعات العرقية غير الفارسية في البلاد.

وفي هذا الصدد، حظرت السلطات الإيرانية التعليم باللغة الآذرية، وهي لغة يتحدث بها أكثر من ثلث سكانها، بل إنها كثفت حملتها القمعية.

ومع ذلك، فإن النظام الإيراني غير معني بنشر لغة الماندرين وتمويل دورات اللغة الصينية، فالاستثمار في اللغة الصينية في إيران لا علاقة له بالتبادل اللغوي أو الثقافي وكل شيء له علاقة بالجغرافيا السياسية.

يذهب بعض رجال الدين الإيرانيين رفيعي المستوى إلى حد الادعاء أن العلاقات بين الصين وإيران تستند إلى وصايا الله في القرآن، بل حتى أن الجمهورية الإسلامية تدعم الإبادة الجماعية التي يرتكبها الشيوعيون الصينيون ضد المسلمين في شينجيانج، بحجة أن الصين تخدم الإسلام من خلال قمع المتطرفين المسلمين الأويجور.

كما أن المنفذ الإخباري الإيراني التابع للحرس الثوري الإسلامي ينفي حدوث إبادة جماعية للأويجور على الإطلاق - إنها مجرد دعاية أمريكية تهدف إلى إضعاف وحدة أراضي الصين، والتحريض على الانقسام العرقي وإبطاء النمو الاقتصادي الصيني.

السعودية

وقالت المجلة إنه عقب ثلاث سنوات من جولة محمد بن سلمان في آسيا 2019، طورت الحكومة السعودية شراكة استراتيجية واقتصادية مع الصين.

ورفعت السعودية مكانة اللغة الصينية كلغة تعليمية ثالثة في البلاد بعد اللغتين العربية والإنجليزية.

كما وقعت جامعة الملك سعود اتفاقية مع معهد كونفوشيوس لإنشاء قسم للغة الصينية.

  ألزمت جامعة جدة الطلاب الجدد بدراسة لغة الماندرين بغض النظر عن تخصصهم.

في ديسمبر/ كانون أول 2021، ارتفع عدد المدارس الثانوية التي تدرس اللغة الصينية إلى أكثر من 700 في المجموع.

وتشير وسائل الإعلام المملوكة للدولة في السعودية إلى اللغة الصينية على أنها "لغة المستقبل".

لا شك أن الاستثمار الكبير للحكومة السعودية في تدريس اللغة الصينية متجذر في الجغرافيا السياسية، مدفوعًا بالرغبة في تحقيق برنامج رؤية السعودية 2030.

هذا البرنامج هو إطار عمل استراتيجي لتقليل الاعتماد السعودي على النفط وتنويع الشركاء الاقتصاديين والأمنيين للمملكة.

تركيا

في غضون ذلك، ولدت علاقات تركيا المتنامية مع الصين اهتمامًا أكبر من أي وقت مضى بين الأتراك في تعلم اللغة والثقافة الصينية.

كما هو الحال في أجزاء أخرى من الشرق الأوسط، تزداد شعبية اللغة الصينية في تركيا كلغة ثانية.

تعمل معاهد كونفوشيوس على تشكيل التصورات الإيجابية للصين في العالم الإسلامي، وتعمل داخل تركيا في جامعة يدي تبه، إحدى الجامعات الخاصة الرائدة في إسطنبول.

حتى أن الصين تمكنت من تنمية قاعدة الحزب الشيوعي الموالية للصين في تركيا.

 

المصدر | ذا هيل- ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اللغة الصينية تدريس اللغة الصينية الشرق الأوسط

موزاييك القوى الكبرى في الشرق الأوسط.. استقرار ما بعد أمريكا تهدده إسرائيل

السعودية تبدأ إدخال اللغة الصينية في المناهج التعليمية

السعودية تدخل قائمة أكثر 20 دولة امتلاكا للقوة الناعمة

الصين تعزز وجودها في الشرق الأوسط.. هل تهدد أمريكا؟

اتفاق مرتقب.. الطاقة النووية تدعم التقارب بين تركيا والصين