الأردن وتركيا يتجهان لتعزيز تعاونهما الاستثماري والاقتصادي

الاثنين 8 فبراير 2016 05:02 ص

اختتمت في عمان اجتماعات مجلس الأعمال الأردني - التركي بين «جمعية رجال الأعمال الأردنيين» و «مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركية»، وترأس الوفد التركي الرئيس المشارك لمجلس الأعمال من الجانب التركي، «روسار بيكان، بمشاركة السفير التركي في عمّان، «سادات أونال.

واستعرض رئيس «جمعية رجال الأعمال الأردنيين»، «حمدي الطباع، أهم إنجازات المجلس في استقطاب الاستثمارات التركية إلى الأردن، وعرض واقع الاستثمار وفرصه الواعدة في قطاعات النقل والطاقة والمياه وفي منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، داعيا الشركات التركية إلى الاستفادة من مناخ الاستثمار الجاذب الذي تتمتع به المملكة ويعززه الأمن والاستقرار.

وأكدت «روسار بيكان» اهتمام «مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركية» بتشجيع الشركات التركية على الاستثمار في الأردن وفي العقبة خصوصاً، باعتبار الأردن بوابة لدخول أسواق الخليج.

كما عرضت على الجانب الأردني الاستفادة من الخبرات المتميزة لرجال الأعمال الأتراك في مجال الطاقة والطاقة المتجددة والنقل البحري وإدارة المياه ومشاريع البنى التحتية.

وعرف مفوض «سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة»، «يوسف منصور»، بفرص إقامة المشاريع الاستثمارية في العقبة، كما عرض ميشال نزال فرص التعاون في قطاع السياحة.

والتقى أعضاء المجلس المشترك وزير الطاقة والثروة المعدنية «إبراهيم سيف»، حيث بحث المجتمعون إمكان إقامة مشاريع في قطاع الطاقة والطاقة المتجددة.

وخلال الاجتماعات، التقى الوفد في أمانة عمّان الكبرى مدير المدينة، «عمر اللوزي»، وقدم المدير التنفيذي للنقل والمرور في الأمانة، «أيمن الصمادي، عرضاً عن المشاريع الحالية في مجال تطوير خدمات النقل العام والبنى التحتية، خصوصاً في ما يتعلق بمشروع الباص السريع والسيارات الكهربائية وإنارة الشوارع بتقنية LED لمواكبة التطور الحضري الذي تشهده العاصمة.

وعبر الوفد عن استعداد الجانب التركي لتعزيز التعاون مع أمانة عمان والعمل المشترك ونقل خبراتها وتجاربها في مجال تطوير منظومة النقل العام، لتشجيع المواطنين على استخدامه لتخفيف الازدحام وحــل المشـاكل المرورية والتوفير في استهلاك الوقود.

وكان رئيس الوزراء الأردني «عبدالله النسور» استقبل الوفد في حضور وزراء المياه والري والصناعة والتجارة والتموين والنقل والطاقة والثروة المعدنية، وحضور النائب في البرلمان التركي «زهرة أوغلو» والسفير التركي في عمّان.

وأكد «النسور» اهتمام الأردن بتعزيز العلاقات الاقتصادية مع تركيا مستعرضاً مناخ الاستثمار المحلي ومقوماته، داعياً الجانب التركي للاستفادة منها، ومعرباً عن تطلعه إلى الزيارة المرتقبة لرئيس الوزراء التركي «أحمد داود أوغلو».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا الأردن استثمارات تعاون اقتصادي

الكويت تمول 26 مشروعا حيويا بالأردن بـ579 مليون دولار خلال 53 عاما

«مصدر» الإماراتية تستثمر 300 مليون دولار في مشروع طاقة شمسية بالأردن

10 مليارات دولار استثمارات سعودية بالأردن

300 مليون دولار منحة من الكويت والإمارات لدعم الطاقة في الأردن

السياحة الخليجية بالأردن ترتفع 20% خلال 5 أشهر