لليوم الثاني.. اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني والدعم السريع بأم درمان القديمة

الثلاثاء 8 أغسطس 2023 02:01 م

تجددت الثلاثاء الاشتباكات العنيفة بين الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع"، لليوم الثاني على التوالي في أحياء مدينة "أم درمان" القديمة.

واستيقظ سكان أحياء المدينة على وقع الاشتباكات التي تدور بأسلحة ثقيلة ومدافع بعيدة المدى، إضافة إلى تحليق مكثف للطيران الحربي، إثر محاولة الجيش التقدم جنوبًا بعد بسط سيطرته على كامل المناطق الشمالية للمدينة.

وأكدت مصادر عسكرية أن قوات "الدعم السريع" عززت تواجدها في هذه المناطق لصد هجوم الجيش ومنع تقدمه تجاه جسر "شمبات" ومباني الإذاعة والتلفزيون، وهي من المواقع الإستراتيجية في المدينة التي تسيطر عليها منذ بدء الحرب في الـ15 من أبريل/نيسان الماضي.

ومنذ الإثنين تدور هذه الاشتباكات في الأجزاء الشمالية من أحياء "ودنوباوي" و"أبوروف" و"الشرفية" و"الدباغة"؛ ما أدى لسقوط قتلى وجرحى في صفوف المدنيين إضافة إلى عمليات نزوح واسعة للسكان.

وتعدّ "أم درمان" القديمة من المواقع الإستراتيجية لقوات "الدعم السريع"، لأنها تطل على جسر "شمبات" الذي تسيطر عليه من الاتجاهين، ويعد بمثابة شريان تغذية لقواتها المنتشرة في مدن العاصمة الثلاث.

ومنذ منتصف أبريل/ نيسان الماضي، يخوض الجيش و"الدعم السريع" اشتباكات لم تفلح سلسلة هدنات في إيقافها، ما خلّف أكثر من 3 آلاف قتيل، أغلبهم مدنيون، ونحو 4 ملايين نازح ولاجئ داخل البلاد وخارجها، بحسب الأمم المتحدة.

ويتبادل الطرفان الاتهامات بالمسؤولية عن بدء القتال وارتكاب انتهاكات خلال الهدنات المتتالية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الجيش السوداني الدعم السريع أم درمان

اتفاقية سعودية بريطانية لدعم متضرري السودان بـ9.16 ملايين دولار

وسط انقطاع خدمات المياه والكهرباء.. اشتباكات الخرطوم تتوسع

السودان.. اشتباكات بالخرطوم وتبادل للاتهامات بقصف مؤسسات مدنية