وزير المالية الإسرائيلي يوقف تمويل منح تعليمية للعرب بالقدس: "تشجعهم على الإرهاب"

الثلاثاء 8 أغسطس 2023 03:21 م

قرر وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش تجميد الميزانيات المخصصة لمنح التعليم العالي للسكان العرب في القدس الشرقية المحتلة، معتبرا أن العرب "لا يستحقون تلك الأموال؛ لأنها تستخدم لتعليم الإرهابيين"، على حد زعمه، مؤكدا أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يؤيد تلك الخطوة.

وقالت هيئة البث الإسرائيلي (رسمية)، الثلاثاء: "قرر وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، تجميد تحويل 2.5 مليار شيكل (680 مليون دولار) لتمويل خطة خمسية في القدس الشرقية".

وذكرت أن قراره يأتي "بسبب معارضته تخصيص 200 مليون شيكل (54 مليون دولار) من هذا المبلغ لبرنامج إعدادي للجامعات العبرية، يهدف إلى دمج عرب في الأكاديمية والتعليم العالي".

ونقلت عن سموتريتش قوله خلال محادثات مغلقة: "إن دمج عرب في الجامعات من شأنه أن يشجع القومية المتطرفة" على حد تعبيره.

ومضى في مزاعمه بالقول إن "الأموال تحولت في مرات كثيرة إلى منظمات الجريمة ومنظمات إرهابية، التي سيطرت على العطاءات والميزانيات في كثير من السلطات العربية".

وكان ذلك البرنامج (المنحة) يستهدف تمكين الفلسطينيين في شرقي القدس من التعلم في مدارس تأهيل أكاديمية في المدينة – في الجامعة العبرية وفي كلية هداسا وكلية عزرائيلي – بتمويل كامل من الدولة تقريباً.

وتقدر إسرائيل أعداد الفلسطينيين في القدس الشرقية بنحو 370 ألف مواطن.

ويلتحق عدد من الطلاب في المدينة بالجامعات والمعاهد الإسرائيلية، ولكن القسم الأكبر يتلقون تعليمهم الجامعي في جامعات فلسطينية وبالخارج.

ويشتكي العرب كثيرا من عدم المساواة في التعامل ما بينهم وبين الإسرائيليين اليهود.

ويلتحق عدد من الطلاب في المدينة بالجامعات والمعاهد الإسرائيلية، ولكن القسم الأكبر يتلقون تعليمهم الجامعي في جامعات فلسطينية وبالخارج.

والثلاثاء، قال سموتريتش إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يدعم قراره بتجميد الميزانيات المخصصة للتعليم العالي للعرب في القدس الشرقية، مدعيا أنه وافق على ذلك.

من جانبه، انتقد بيني جانتس، زعيم المعارضة الإسرائيلية ورئيس حزب معسكر الدولة، قرار سموتريتش بتجميد الأموال، قائلا إنه "بنكهة عنصرية".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش اليمين الإسرائيلي المتطرف القدس المحتلة منح تعليمية السكان العرب

سيغير وجه المدينة.. إسرائيل تقر مشروعا بـ864 مليون دولار للسيطرة على القدس

إسرائيل تحرم الأطفال المفرج عنهم من حقهم في التعليم