بـ16.2 مليون دولار.. بريتش بتروليوم تؤسس شركة نفطية جديدة في الكويت

الأحد 13 أغسطس 2023 10:20 م

كشفت صحيفة الأنباء الكويتية الأحد، عن إنشاء شركة النفط البريطانية بريتش بتروليوم (بي بي)، شركة نفطية جديدة مختصة بالعمل في مجال الطاقة بدولة الكويت.

وذكرت الصحيفة أن الشركة الجديدة ستأتي برأس مال قدره 5 ملايين دينار (16.2 مليون دولار).

ومن المقرر أن تحمل الشركة الجديدة اسم "بي بي الكويت ليمتد"، حيث تتضمن اختصاصاتها العمل في مجالات الاستشارات النفطية، إضافة إلى تقديم الخدمات المتصلة باستخراج النفط والغاز، وإقامة محطات توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة والبديلة وتشغيلها.

وأوضحت أن تأسيس الشركة، يأتي وفق أحكام قانون الشركات رقم 1/2016 ولائحته التنفيذية، كما يخضع لأحكام القانون رقم 116/2013 بشأن تشجيع الاستثمار المباشر في الكويت ولائحته التنفيذية.

وحدد عقد تأسيس الشركة مدة العقد بعام واحد، يبدأ من تاريخ إشهار العقد، فيما ينص على "مد هذه المدة قبل انقضائها بقرار من مالك رأس مال الشركة، فإذا لم يصدر قرار بالمد، واستمرت الشركة بمزاولة نشاطها، امتدت مدة الشركة تلقائياً في كل مرة لمدّة مماثلة، أي عام واحد، وبالشروط نفسها".

وتتضمن الأهداف الرئيسة لشركة "بي بي الكويت" الجديدة، التي تأسست تحت مظلة هيئة تشجيع الاستثمار المباشر، 4 بنود، في مقدمتها "إقامة محطات توليد الطاقة المتجددة والبديلة، وتشغيل هذه المحطات، والاستشارات النفطية، والخدمات المتصلة باستخراج النفط والغاز، باستثناء خدمات المسح الجيولوجي".

وتسعى الكويت إلى زيادة إيراداتها النفطية، لا سيما مع توقعات اقتصادية بانخفاض إيرادات النفط الكويتي بمقدار 2.9 مليار دينار (9.44 مليارات دولار)، خلال العام المالي الجاري (2023-2024).

كما تسعى إلى فتح آفاق جديدة لمنتجاتها النفطية، لا سيما مع تزايد الطلب على منتجات مصفاة الزور منخفضة الكبريت، والتي تتناسب مع التطلعات العالمية للحصول على منتجات عالية الجودة قليلة الانبعاثات.

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

الكويت شركة بريتش بترليوم شركة جديدة