تشريح إيطاليا لطالبها المقتول بالقاهرة: تعرض لعنف حيواني غير إنساني

الاثنين 8 فبراير 2016 12:02 ص

كشف تشريح جديد في روما لجثة طالب الدكتوراه الإيطالي، الذي مات في مصر، أنه تعرض «لعنف حيواني غير إنساني».

هذا وحث وزير الداخلية الإيطالي «انجلينو ألفونسو»، الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» على التعاون الكامل للتحقيق في الجريمة، مشيرا إلى أنه الطالب الإيطالي تعرض «لعنف حيواني غير إنساني».

وفتح الادعاء الإيطالي تحقيقا في جريمة قتل الطالب الإيطالي «جوليو ريجيني» الذي أظهرت جثته تعرضه للضرب الشديد.

وكانت جثته قد عثر عليها في مكان مهجور خارج القاهرة الكبرى، بعد أن اختفى لعدة أيام.

وكان السفير الإيطالي في القاهرة، الذي شاهد الجثة في مصر، قد قال إن «الجثة تحمل آثار تعذيب وحروق وهي في حالة صادمة للغاية».

وتوصل التشريح الذي أُجري على الجثة في روما إلى أن «الوفاة حدثت نتيجة كسر في فقرات الرقبة».

وقال وزير الداخلية الإيطالي «ألفونسو» في حوار له مع أحدى المحطات التليفزيونية، إنه لم يستعد أنفاسه منذ أن اطلع على تقرير التشريح الصادم.

وأضاف أن التقرير المفصل للتشريح يتطلب عدة أيام، وإن «من بين ما سيتضمنه التقرير الكامل فحص عينات للأنسجة، وسوائل الجسم لتحديد موعد موت ريجيني، بعد اختفائه في 25 يناير/كانون الثاني».

وقالت وكالة «أنسا» الإيطالية للأنباء، نقلا عن مصادر مقربة من مصادر الطب الشرعي، إن «كسر الرقبة جعله غير قادر على التنفس»، كما أن «الجثة بها كسور أخرى».

وحث «ألفونسو»، «السيسي» على ضمان التعاون في التحقيق، مشيرا إلى أن «رجال الشرطة الإيطالية الذين تم إرسالهم لمصر بدؤوا بالفعل في التحقيقات مع نظرائهم المصريين».

وأضاف «ألفونسو»: «أنا واثق أن من مصلحة الرئيس السيسي أن نعمل معا، لا يمكن إعادة جوليو إلى الحياة، ولكن إظهار الحقيقة يمكن أن يساعد في إنقاذ حياة آخرين».

على مدار سنوات طويلة تتهم جماعات حقوق الإنسان الشرطة المصرية بالتعذيب المنتظم للمعتقلين.

وتتهم تلك الجماعات الشرطة المصرية باستخدام «الاختفاء القسري» خلال العام الماضي، مع النشطاء السياسيين أو الإسلاميين دون أن تعلن القبض عليهم.

ووثق الاتحاد المصري للحقوق والحريات 314 حالة اختفاء قسري عام 2015، طبقا لما يقوله المحامي «حليم حنيش»، قبل أن يتبين فيما بعد أن الكثيرين منهم معتقلون في السجون، بعد أن أنكرت وزارة الداخلية في البداية معرفتها بمصيرهم.

كما عُثر على 5 من المختفين فيما بعد في المشرحة، كان أحدهم يحمل آثار تعذيب وحروق وصدمات كهربائية.

ويقول «حنيش» إن الاتحاد وثق حتى الآن 35 حالة اختفاء قسري عام 2016، مات منهما اثنان.

وتشير تقارير صحفية في إيطاليا إلى أن السلطات الإيطالية تشك بشدة في أن سلطات الأمن المصرية استجوبت «ريجيني»، لمعرفة المصادر التي كان على اتصال بها كجزء من دراسته من بين المهتمين بأحوال العمل في مصر والنشطاء الآخرين.

وفي حديث مع صحيفة «كوريرا دى لا سيرا» الإيطالية، أنكر وزير الخارجية المصري «سامح شكري» بشدة ذلك، ووصفها بأنها «أحكام واتهامات وايحاءات غير مبررة وبلا دليل».

كما أنكر شكري أيضا أن السلطات المصرية تستخدم العنف.

وعقب اكتشاف جثة «ريجيني»، قال مسؤولون مصريون إنه مات بسبب حادث سير، إلا أنه لم يصدر حتى الآن تقرير الطب الشرعي المصري حول أسباب الوفاة.

واختفى «ريجيني»، الذي كان يحضر للحصول على درجة الدكتوراة من جامعة كمبريدج، يوم 25 يناير/كانون الثاني الماضي، في القاهرة في الذكرى الخامسة للثورة ضد حكم الرئيس المخلوع «حسني مبارك»، ثم عثر على جثته يوم الأربعاء الماضي.

ووصل جثمان الطالب «ريجيني» بعد ظهر السبت، إلى روما، حيث طالبت السلطات بمعرفة ما حصل معه، إثر العثور عليه ميتا تحت التعذيب بعد 10 أيام على اختفائه في القاهرة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيطاليا مصر جوليو ريجيني التعذيب عنف

إيطاليا تبدأ في تشريح جثة مواطن تعرض للتعذيب في مصر

صحيفة إيطالية تتهم الأمن المصري بقتل «ريجيني» وتكشف: كان يكتب لنا باسم مستعار

روما تستدعى السفير المصرى بعد العثور على جثة إيطالي بالقاهرة عليها آثار تعذيب

وزيرة ⁧‫إيطالية‬⁩ تقطع زيارتها إلى مصر‬⁩ بعد إعلان وفاة طالب مفقود بالقاهرة‬⁩ ‏

قتل الأجانب في مصر

الطالب الإيطالي المقتول بمصر تعرض للصعق بالكهرباء وأصيب بنزيف في المخ

للمرة الثانية.. الداخلية المصرية تنفي تورطها في مقتل «ريجيني» الإيطالي

وزير خارجية مصر: القاهرة ليست رائدة ولا تسعى للريادة.. نهدف الشراكة