طائرة الأموال والذهب المهرب تثير جدلا واسعا في مصر.. هل الدولة متورطة؟

الأربعاء 16 أغسطس 2023 02:40 م

شهدت مصر حالة من الجدل الكبير عبر مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الأربعاء، بعد إعلان السلطات في زامبيا ضبط طائرة قادمة من مصر على متنها ملايين الدولار وسبائك ذهبية ومسدسات.

وكان المدير العام للجنة مكافحة المخدرات، ناسون باندا، أكد في مؤتمر صحفي الثلاثاء أن طائرة قادمة من القاهرة، تحمل بضائع خطرة، هبطت الإثنين، نحو الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي في مطار كينيث كاوندا الدولي في لوساكا.

وأضاف: "أجرينا بالاشتراك مع زملاء من مختلف وكالات إنفاذ القانون، عملية أسفرت عن مصادرة 5.6 ملايين دولار، و5 مسدسات، و126 طلقة، و602 قطعة نقدية ذهبية تزن 127.2 كيلوجرام، ومعدات لوزن الذهب".

وأكد باندا أنه "تم ضبط هذه الطائرة، وطائرة أخرى تابعة لشركة طيران محلية"، مشيراً  إلى أن الأموال التي تم ضبطها عُهد بها إلى بنك زامبيا في انتظار نتيجة التحقيقات.

وأردف: "جرى احتجاز عدد كبير من الأشخاص، من بينهم 6 مصريين، ومواطن زامبي وهولندي وإسباني ومواطن من لاتفيا".

وحسب وسائل إعلام زامبية، تشير المعلومات إلى أن الطائرة تنتمي إلى بعض رجال الأعمال المصريين.

وأثار الموضوع جدلا من الناشطين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إذ تصدر وسم "مطار القاهرة" منصة "تويتر" في مصر، في حين تحدث مغردون عن وقوف متنفذين في الدولة خلف الحادثة.

وقال الفنان عمرو واكد: "تأكد بنسبة 1000% أنه لا يمكن أبدا ركوب سلاح وذخيرة على طيارة طالعة من مصر  بدون مساعدة فرد ذو حيثية في الجيش".

وأضاف: "لابد للمؤسسة العسكرية أن تقوم بدورها وتكشف عن هويته وأن تقدمه للمحاكمة. وهذا خبر ينص على أن المسئول عن مشروع تأمين المطار هو عبدالفتاح السيسي".

وكتب الناشط سام يوسف باستغراب: "أين كانوا أشاوس سلطات مطار القاهرة التى تضبط الركاب المصريين المساكين الذين يتهموهم بتهريب جرامات قليلة من الذهب هى كل مايملكون من شقى الغربة عندما خرجت عشرات سبائك الذهب وملايين الدولارات على متن طائرة خاصة الى زامبيا وغيرها؟؟؟".

وقال عمرو عبدالهادي: "السلطات الزامبية طلعت فضحت النظام في مصر صوت وصورة وأعلنت عن مكونات الشحنة المهربة على طائرة زامبيا وأعلنت أن كان مع الستة المصريين واحد هولندي وواحد اسباني ودول أنا اعتقد أنهم من فاجنر (مجموعة عسكرية روسية)".

وأضاف: "النظام في مصر مش قادر يقرأ أن أمريكا قرأت فاتحته وبتفضحه في كل خطوة ولا زال يتكبر.. المعادلة بسيطة اللي تجيبه أمريكا تغيره أمريكا".


وتحدث مغردون أن الصور تثبت أن الذهب غير مدموغ (مختوم) وتهريبه من مصر دون رقابة من البنك المركزي أو الحكومة، ما يفسر غلاء سعره في البلاد، معتبرين أن نجاح عملية التهريب لا يمكن أن تكون إلا بتسهيل من أشخاص متنفذين في الدولة.

وتساءل ناشطون عن سبب عدم إصدار بيان رسمي لتوضيح الحادثة وفرض السلطات حظرا على وسائل الإعلام بعدم النشر عن الأمر.

كما أشاروا إلى حذف وسائل إعلام مقربة من النظام خبر احتجاز الطائرة في زامبيا بعد وقت قصير من نشره.

 

وردا على هذا الجدل نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط (رسمية) عن مصدر مطلع -لم تسمه- قوله إن الطائرة التي أثير الكثير من اللغط حول خروجها من مطار القاهرة باتجاه زامبيا خلال الساعات الأخيرة هي طائرة خاصة كانت قد قامت بالترانزيت داخل مطار القاهرة في وقت سابق".

وقال المصدر إن الطائرة "خضعت للتفتيش والتأكد من استيفائها لكافة قواعد السلامة والأمن التي يتم تطبيقها على أعلى المستويات داخل كافة المطارات والموانئ المصرية وكذا أن الطائرة لا تحمل الجنسية المصرية في الأساس".

وأضاف أنه "يتم حاليا التنسيق على أعلى مستوى بين السلطات المصرية ونظيرتها الزامبية للوقوف على حقيقة وملابسات الواقعة".

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر مطار القاهرة طائرة مصرية زامبيا الذهب

مصر.. تحرك برلماني بعد أزمة طائرة زامبيا وأسئلة لمسؤولين

المركزي المصري يصدر ضوابط جديدة لمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب