مسؤول أمريكي: غارات التحالف وراء خفض رواتب مقاتلي «الدولة الإسلامية»

الاثنين 8 فبراير 2016 06:02 ص

قال مسؤول أمريكي كبير الاثنين إن تنظيم «الدولة الإسلامية» اضطر لخفض مرتبات مقاتليه بما يصل إلى النصف بسبب التأثير الكبير للضربات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة على الأموال التي يجنيها التنظيم من مبيعات النفط.

وأكد «دانييل جليزر» مساعد وزير الخزانة لشؤون تمويل الإرهاب إن الضربات الجوية أضعفت قدرة التنظيم على استخراج النفط وتكريره ونقله من المناطق التي يسيطر عليها في العراق وسوريا.

وتابع في مؤتمر في لندن «عندما ننظر إلى الصعوبات التي نعرف أنهم يواجهونها فيما يتعلق بالنقل والاستخراج أعتقد أن من الإنصاف القول إنه لم يعد بمقدورهم جني المال كما كان الحال من قبل.. الدولة الإسلامية خفضت مرتبات مقاتليها في الرقة بما يصل إلى 50%».

ولفت إلى أن الضربات استهدفت كذلك مواقع تخبئة الأموال السائلة مما أدى «فعليا إلى إحراق ملايين الدولارات».

وقال «جليزر» إن تقديرات الولايات المتحدة تفيد بأن التنظيم كان يجني نحو 500 مليون دولار سنويا من النفط إلى جانب مئات الملايين الإضافية من الضرائب والابتزاز إلى جانب مئات الملايين التي استولى عليها من بنوك عندما سيطر على مدن وبلدات في العراق، لافتا إلى إن الغارات الجوية بدأت تحدث أثرا كبيرا.

وتدعم ذلك بقرار الحكومة العراقية وقف صرف رواتب العاملين بالدولة في الأراضي التي يسيطر عليها التنظيم إذ أن ذلك يعادل نحو ملياري دولار سنويا.

وشدد «جليزر» على أن التنظيم مازال يملك الكثير من الأموال لكن قطع تدفقات الدخل سيحد من جهوده، لافتا إلى إنه أمر مكلف أن تدير دولة خلافة إنه أمر مكلف أن تدير حربا… يتعين عليك دفع رواتب المقاتلين فهم يواجهون أوقات صعبة وتزداد صعوبة».

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان نقل معلومات الشهر الماضي تفيد بأن تنظيم «الدولة الإسلامية» قرر خفض رواتب مقاتليه في سوريا والعراق إلى النصف.

ونشر المرصد بيانا منسوبا إلى التنظيم تم توزيعه في الرقة في شمال سوريا وجاء فيه «بسبب الظروف الإستثنائية التي تمر بها الدولة الإسلامية، تم إقرار تخفيض المبالغ التي تدفع للمجاهدين كافة إلى النصف، ولا يجوز إستثناء أحد من هذا القرار مهما كان منصبه».

وأضاف البيان «علما إنه سيستمر العمل على توزيع مواد غذائية كل شهر مرتين بشكلها المعتاد».

وصدر القرار مستندا حسب البيان إلى أن «الجهاد بالمال تقدم على الجهاد بالنفس في القرآن الكريم في تسعة مواضع، فيما تقدم جهاد النفس على جهاد المال بموضع واحد فيه».

وأوضح مدير المرصد «رامي عبد الرحمن» أن رواتب المقاتلين ستنخفض من 400 إلى 200 دولار.

  كلمات مفتاحية

التحالف الدولي أمريكا واشنطن الدولة الإسلامية النفط سوريا العراق الضرائب

«الدولة الإسلامية» يخفض رواتب مقاتليه إلى النصف

عقوبات أمريكية ضد روس وسوريين تورطوا في بيع النفط بين «الدولة الإسلامية» و«الأسد»

فرنسا وروسيا تقصفان قواعد لـ«الدولة الإسلامية» في سوريا بصوارخ «كروز»

تنظيم «الدولة الإسلامية» يسيطر على منشأة نفطية في كركوك واختفاء 15 عاملا

أرباح النفط لدي «الدولة الإسلامية» تتجاوز 3.2 مليون دولار يوميا

مراقبون: «الدولة الإسلامية» يتعثر بسبب الخلافات والانشقاقات وضربات التحالف