تنظيم «الدولة الإسلامية» يسيطر على منشأة نفطية في كركوك واختفاء 15 عاملا

السبت 31 يناير 2015 01:01 ص

قال مسؤولون أمنيون ونفطيون يوم السبت إن تنظيم «الدولة الإسلامية» سيطروا على محطة صغيرة للنفط الخام قرب مدينة كركوك الشمالية حيث كان يعمل 15 موظفا فيما أدت انفجارات في العاصمة بغداد وحولها إلى مقتل تسعة أشخاص على الأقل.

وأكد مسؤولان من شركة نفط الشمال التي تديرها الدولة أن المقاتلين سيطروا على وحدة فصل للنفط الخام في خباز وقالوا إن 15 عاملا نفطيا هناك باتوا في عداد المفقودين بعد أن فقدت الشركة الاتصال معهم.

وقال مهندس من الشركة: «تلقينا اتصالا من أحد العاملين يقول إن العشرات من مقاتلي داعش يحاصرون المنشأة وطلبوا من العمال مغادرة المباني. فقدنا الاتصال وربما أحتجز العمال رهائن».

وسيطر التنظيم على أربعة حقول نفطية صغيرة على الأقل عندما اجتاح مناطق واسعة من شمال العراق الصيف الماضي وبدأ في بيع النفظ الخام والغاز لتمويل عملياته.

وهاجم مقاتلو «الدولة الإسلامية» القوات الكردية المحلية جنوب غربي كركوك يوم الجمعة ليسيطروا على بعض المناطق بينها أجزاء من حقل خباز النفطي.

وقالت مصادر عسكرية كردية إن قوات البشمركة الكردية سعت لدحر مقاتلي التنظيم في معارك أخرى قرب خباز يوم السبت.

وخباز حقل نفطي صغير يقع على بعد 20 كيلومترا جنوب غربي كركوك وتبلغ طاقته الانتاجية القصوى 15 ألف برميل يوميا. وكان ينتج نحو عشرة الاف برميل قبل الهجوم.

وإلى الجنوب في بغداد انفجرت قنبلتان في حي بالوسط وفي منطقة زراعية جنوبي العاصمة مما أدى إلى مقتل سبعة مدنيين على الأقل حسب تقديرات المسعفين والشرطة.

وقتل جنديان عندما انفجرت قنبلة قرب دورية للجيش قرب التاجي وهو حي تسكنه أغلبية سنية شمالي بغداد.

وأصيب 24 على الأقل في الانفجارات.

وفي الفلوجة بمحافظة الأنبار الغربية قالت مصادر في مستشفى إن خمسة أشخاص بينهم طفلان قتلوا خلال قصف من الجيش العراقي لمواقع تنظيم «الدولة الإسلامية». وأضافت المصادر أن 44 آخرين أصيبوا بينهم 19 مدنيا.

ومن الصعب التأكد من تقارير المستشفيات في المنطقة التي يخضع معظمها لسيطرة الدولة الإسلامية.

 

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

الدولة الإسلامية العراق حقل خباز كركوك البيشمركة

«الدولة الإسلامية» يأسر 150 من مقاتلي البيشمركة في هجوم فجر الجمعة

ميليشيات الحشد الشعبي تسيطر على ناحية «العلم» .. والبشمركة يهاجمون غربي كركوك

مقتل مدير «الشرطة الإسلامية» في تنظيم «الدولة» جراء غارة للتحالف على كركوك

مصادر تؤكد فشل محاولة إنزال أمريكي في كركوك وتنفي اعتقال «أبو عمر الشيشاني»

مسؤول أمريكي: غارات التحالف وراء خفض رواتب مقاتلي «الدولة الإسلامية»