السيسي: تشغيل محطات الكهرباء يحتاج وقود بـ350 مليون دولار شهريا

السبت 19 أغسطس 2023 06:28 م

كشف الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن تشغيل محطات الكهرباء في مصر -التي عانت من انقطاعات متكررة في التيار مؤخرا- يتطلب استهلاك وقود بقيمة 350 مليون دولار شهريا.

جاء ذلك، خلال لقاء للسيسي، بطالبات الأكاديمية العسكرية أثناء زيارته التفقدية فجر السبت.

وعانت مصر مؤخرا من أزمة انقطاع التيار الكهربائي، إذ تقول الحكومة إنها تقوم بعملية تخفيف أحمال ضرورية بسبب زيادة استهلاكها مع استخدام مكيفات الهواء في الطقس الحار غير المعتاد.

وفي وقت سابق قال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي إن الإجراءات المتبعة لتخفيف الأحمال ستستمر حتى نهاية أغسطس/آب، بل وقد تمتد حتى منتصف سبتمبر/أيلول، وذلك بعد أن كان قد تعهد بحدوث انفراجة في الأزمة بحلول 25 من الشهر الجاري.

وهناك أكثر من مصدر لتوليد الكهرباء في مصر، منها محطات تعمل بضغط البخار ومحطات أخرى غازية، ويعتمد كلاهما على الوقود الأحفوري.

وهناك أيضا المحطات المائية، كالتي تعتمد على السد العالي جنوبي مصر، إلى جانب محطات الطاقة المتجددة التي تعتمد على الرياح والشمس كمحطتي الزعفرانة وأسوان.

وأضاف السيسي أن الحكومة تسعي للاستفادة من الهيدروجين الأخضر لتوفير الطاقة الخضراء.   

وعلى صعيد أخر، حرص السيسي على طمأنة طلاب الأكاديمية العسكرية بأن الدولة في تطور دائم، وأن العمل لا يتوقف في كل شبر في مصر.

وقال السيسي: "إحنا (نحن) في تطور مستمر ومهم إني أطمنكم على حالنا".

وأضاف: "نعمل على توفير العملة الصعبة، ونستورد بعض المنتجات الاستهلاكية بالعملة الصعبة، ونبيعها للمواطن والمستهلك بالجنية لإنهاء معاناة المواطن والتخفيف من آثار الأزمة الاقتصادية".

وأردف: "قد تكون أسعار السلع مرتفعة وده (هذا) أمر محل تقدير مننا ونعمل على مجموعة إجراءات تخفف من خلالها من آثار هذه الأزمة".

وأوضح أن الحكومة تعمل على مجموعة من الإجراءات لتخفيف الإجراءات من آثار الأزمة الاقتصادية، معقبا: "مشكلتنا في مصر اقتصادية، ولو تمكنا كدولة وشعب من تجاوز الأزمة وحققنا موقفا اقتصاديا قويا، سنتمكن من إدارة سياسة خارجية بشكل أفضل من ذلك".

وذكر أن الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها مصر منذ فترة "ليست بسببنا، لكن هذه هي ظروف العالم، سواء أزمة فيروس كورونا وتأثيرها على الاقتصاد العالمي، ونحن مرتبطين بذلك بشكل او بآخر، وأيضا الأزمة الروسية الأوكرانية وتأثيرها على الأسعار".

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

محطات الكهرباء مصر الأزمة الاقتصادية

تصريحات السيسي حول الأزمة الاقتصادية والكهرباء تثير غضب المصريين.. ماذا قال؟

الانقطاع المتكرر للكهرباء.. عبء سياسي على السيسي قبل الانتخابات