تصريحات السيسي حول الأزمة الاقتصادية والكهرباء تثير غضب المصريين.. ماذا قال؟

الأحد 20 أغسطس 2023 12:04 م

أثار الرئيس الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، جدلا وغضبا واسعين على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد تصريحاته التي تناول فيها أسباب الأزمة الاقتصادية وارتفاع الأسعار في مصر، وتبرؤه وحكومته من مسؤولية ما آلت إليه أوضاع البلاد.

وقال السيسي ذلك خلال جولة تفقدية للأكاديمية العسكرية المصرية، السبت، في مقطع فيديو نشره موقع رئاسة الجمهورية: "مهم إن أنا أطمأنكم على حالنا، أننا لن نتوقف أبدا عن العمل، فنحن في عمل مستمر على كل شبر من أراضي مصر".

وأضاف: "الأزمة اللي كل الناس مُتحسبة وقلقانة منها، عدت علينا أزمات كثيرة جدا في مصر وتغلبنا عليها بالجهد والمثابرة، والأزمة الحالية التي نعاني منها، لم نكن السبب فيها"، مشيرا إلى فيروس (كوفيد-19)، والأزمة الروسية- الأوكرانية وتأثيرهما على الأسعار.

وواصل السيسي حديثه: "إحنا بنقول رغم الأزمة الكبيرة دي ورغم ارتفاع أسعار السلع الأساسية، حتى مع الجهد الذي نبذله، فخلال شهور قليل هنكون حاطين على خريطة مصر حجم ضخم جدا من الأراضي الزراعية في الدلتا الجديدة، وفي توشكى وشرق العوينات وسيناء، وهي أكثر من 3 ملايين فدان، مع الريف المصري، وهو عمل وجهد وحجم أراضي غير مسبوق في فترة زمنية ليست كبيرة جدا".

وتابع السيسي قائلا: "هل مع دا هنكون محتاجين نستورد زيت الطعام والقمح والذرة بكميات كبيرة؟ ورد قائلا: (نعم)، لأننا نستهلك حوالي 20 مليون طن من القمح في السنة الواحدة، ونستورد منه كميات كبيرة قد تصل لنصف استهلاكنا، وهو ما يفسر زيادة الأسعار علينا".

وزاد: "كما نستورد أكثر من 90% من احتياجاتنا من زيت الطعام، وهو ما يتطلب توفير كميات كبيرة من العملة الحرة (الدولار)، ونبيعه للناس بالجنيه المصري".

وأوضح أن "الظروف التي تمر بالعالم وبنا وإحنا متأثرين بها، ولكننا غير متوقفين، كما لا توجد هناك أزمة في تلك المواد الغذائية، لأننا مستعدين دائما أن يكون لدينا احتياطي يكفي ما بين 5-6 أشهر من كل تلك السلع بالكامل لمجابهة أي ظرف".

وتحدث السيسي عن أزمة الوقود قائلا: "وبالنسبة للوقود، يوجد 10 ملايين سيارة تتحرك كل يوم، محتاجين نوفر لها الوقود ونستورد جزءا كبيرا منه من الخارج".

وحول أزمة الكهرباء وانقطاع التيار الكهربائي الذي يعاني منه المصريون خلال أشهر الصيف، أوضح السيسي: "إحنا محتاجين في اليوم 18 ألف طن مازوت لتشغيل المحطات بكامل طاقتها لتوفير الكهرباء خلال أيام الحر، بما يعني أكثر من نصف مليون طن مازوت في الشهر، ثمنهم تقريبا يتراوح ما بين 300- 350 مليون دولار، دا غير الغاز الذي لدينا إنتاج منه، ويقدم جزءا كبيرا من احتياجاتنا من الغاز الطبيعي، ولولا تواجده لكنا سنكون في أزمة كبيرة".

وختم السيسي تصريحاته قائلا: "أحب أن أطمئنكم فقد تكون أسعار السلع مرتفعة، ودا أمر محل تقدير منا، والحكومة تعمل حاليا على مجموعة إجراءات تخفف من خلالها من أثار هذه الأزمة".

وأثارت تصريحات السيسي في جدل واسع بين الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي، الذين رفضوا حديثه، حيث قارنوا بما يجري في مصر، بدول أخرى في المنطقة، تواجه ذات الأزمات، ولم تتفاقم المشكلة لديهم كما وصل الحال في مصر.

ولفت ناشطون إلى أن سياسيات السيسي وحكومته الاقتصادية هي السبب فيما آلت إليه الأوضاع في البلاد.

وعبر ناشطون عن غضبهم جراء أولويات الحكومة التي ذهبت لشق تفريعة قناة السويس والعاصمة الإدارية والكباري، في وقت لم تتخذ خطوات حقيقية نحو المدارس والمستشفيات.

كما لفت ناشطون إلى أن سياسية الاستدانة التي تنتهجها الحكومة على مدار السنوات الماضية، كفيلة بإسقاط البلاد، خاصة أنها وصلت إلى قرابة 170 مليار دولار، في حين استلم السيسي البلاد وديونها لا تتجاوز 40 مليار دولار.

كما عبر البعض عن غضبهم من تبرير السيسي حول الانقطاعات المتكررة للكهرباء، لافتين إلى أن التقارير الدولية أثبتت أن مصر قللت من إنتاج الغاز المسال، وتستفيد مما تستخرجه للتصدير، من أجل العملة الصعبة، على حساب المواطنين.

فيما اشتكى آخرون من أن إجراءات الحكومة لتخفيف الأعباء على المواطنين غير كافية.

وأمام ذلك، طالب ناشطون السيسي بالرحيل عن مصر، خوفا على مستقبلها ومستقبل أولادها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السيسي الأزمة الاقتصادية الكهرباء الغاز حرب أوكرانيا كورونا

ستيفن كوك يرد على اتهامه بالعمالة للإخوان: السيسي يحكم بالخوف

مصر تواجه مشكلات اقتصادية عدة.. هذه تداعياتها

بعد تخفيضات سابقة.. مصر ترفع مستهدف نمو اقتصادها إلى 4.4%

خبير اقتصادي: الخصخصة طوق النجاة لأزمة مصر.. بشرط

زيادة انقطاع الكهرباء بمصر.. تساؤلات حول غاز إسرائيل وتذكير بمأساة غزة

تقدير أمريكي: الأزمة المالية تهديد لاستقرار مصر.. وقد تعيد "المتطرفين" للواجهة

المركز الأطلسي: معضلة مصر أكبر من مجرد اقتصاد.. المشكلة والحل