إذاعة الجيش الإسرائيلي: ثمة صلة بين التوتر على حدود لبنان وموجة العمليات بالضفة

الثلاثاء 22 أغسطس 2023 10:57 ص

رجح مسؤولون أمنيون إسرائيليون وجود صلة بين التوتر مع حزب الله على الحدود مع لبنان وموجة العمليات المسلحة في الضفة الغربية المحتلة.

ونقلت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي في تقرير عن المسؤولين  - لم تسمهم- قولهم إن ثمة رابط بين التوتر على الحدود لبنان والهجمات في الضفة.

وقال المسؤولون، "إن ذروة موجة العمليات (في الضفة) ما زالت أمامنا"، مشيرين إلى أن "نجاح الهجمات الأخيرة، ونجاح المطلوبين في الهروب وعدم القبض عليهم وقت حدوث تلك الاعتداءات، يزيد من فرص محاولات تنفيذ هجمات مماثلة". 

وأشارت الإذاعة في تقريرها، إلى تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف جالانت، ليلة الإثنين، بأن "إيران هي الممول الرئيسي لحزب الله وحركة الجهاد الإسلامي، بالإضافة إلى توفير تمويل كبير لحركة حماس".

وجاء هذه التصريحات بعد ساعات من مقتل إسرائيلية وإصابة زوجها بجراح خطيرة بعملية إطلاق نار نفذها فلسطينيون في مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية، لترتفع حصيلة القتلى الإسرائيليين في العمليات منذ مطلع العام الجاري إلى 35 قتيلا.

 وكان قائد العلاقات الخارجية بالجيش الإسرائيلي، البريجادير جنرال أفي دفرين، قد أجرى مؤخرا زيارة لمقر الأمم المتحدة في نيويورك، للاجتماع مع قيادة القوات الأممية، لا سيما قوات حفظ السلام (يونيفيل) المتواجدة على الحدود بين إسرائيل ولبنان" بحسب ما نقلته قناة "الحرة" قبل أيام.

وهدفت الزيارة إلى "التنسيق بشأن دور القوات الأممية على الحدود في مراقبة تنفيذ القرار الدولي رقم 1701، بالإضافة إلى بحث سبل منع التصعيد بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله اللبناني".

وشهدت الحدود الجنوبية اللبنانية توترا أمنيا في الآونة الأخيرة، بسبب محاولات القوات الإسرائيلية تجريف أراض وإنشاء جدار إسمنتي بالمنطقة في محاذاة قرية الغجر الحدودية، فيما أقام مقاتلو من حزب الله خيمتين عسكريتين في المنطقة، وسط تهديدات متبادلة بين الجانبين.

ويرفض لبنان إقامة جدار إسرائيلي في قرية الغجر مؤكدة أنه انتهاكا لسيادته.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

الضفة الغربية إسرائيل فلسطين الجيش الإسرائيلي حزب الله لبنان

تقرير: عدد القتلى الإسرائيليين هذا العام الأعلى منذ الانتفاضة الثانية

وفد مخابراتي عربي يزور لبنان لمنع التصعيد بين إسرائيل وحماس

دبلوماسي إسرائيلي: نقترب من تنفيذ عملية عسكرية بلبنان

بمشاركة الموساد.. أجهزة أمنية إسرائيلية تحقق في تهريب أسلحة عبر الحدود الأردنية