النيجر.. قادة الانقلاب يشرعون بإجراءات تحسبا لـ"عدوان وشيك"

الثلاثاء 22 أغسطس 2023 11:50 ص

بدأ قادة الانقلاب في النيجر باتخاذ إجراءات "استثنائية" تحسبا لـ"عدوان وشيك" وفق ما نقله التلفزيون الرسمي للبلاد؛ وذلك إثر رفض المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) أمس الاثنين إعلان المجلس الانقلابي عن خطة انتقالية لمدة 3 سنوات.

وعقد وزير الصحة في النيجر العقيد غاربا حكيمي، اليوم الثلاثاء، اجتماعا طارئا مع مديري المستشفيات، لبحث تفعيل خطة استعجالية بديلة في أسرع وقت لمواجهة عدوان وشيك محتمل تهدد به منظمة "إيكواس"، حسب ما نقلته قناة "العربية".

وجاء هذا الاجراء فيما يتخوف عدد من المراقبين من احتمال اندلاع حرب وشيكة بين العسكر و"إيكواس" التي أعلنت سابقا أن موعد التدخل العسكري اتخذ دون أن تكشف عنه، فيما شهدت مطارات دول غرب إفريقيا استعدادات عسكرية.

وفي وقت سابق الثلاثاء أفادت الإذاعة الجزائرية الحكومية بأن الجزائر رفضت طلبا من فرنسا يتضمن السماح لطائراتها العسكرية بعبور الأجواء الجزائرية من أجل مهاجمة البلد الجار النيجر، على خلفية الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس محمد بازوم.

وأمس الإثنين أعلنت (إيكواس) رفضها إعلان الانقلابيين في النيجر عن فترة انتقالية مدّتها ثلاث سنوات.

وكان قائد الانقلاب الجنرال عبد الرحمن تياني الذي تولى السلطة بعد إطاحة الجيش الرئيس بازوم في 26 يوليو/ تموز، أعلن في نهاية الأسبوع الماضي عن مرحلة انتقالية لا تتجاوز ثلاث سنوات تبدأ منذ تنفيذ الانقلاب في يوليو.

وألقى تياني خطابه المتلفز السبت بعد أن زار وفد من "إيكواس" النيجر في خطوة دبلوماسية قد تكون الأخيرة قبل حسم المنظمة قرارها التدخل عسكرياً لاستعادة النظام الدستوري في هذا البلد.

وكانت مجموعة "إيكواس"، أكدت أن الخيار العسكري للتعامل مع أزمة النيجر ما زال على الطاولة، مشددة على أن المجموعة "ستستخدم كل الخيارات المتاحة إذا أدركت أن قادة الانقلاب في النيجر يتلاعبون بها".

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

النيجر انقلاب النيجر إيكواس مواجهة عسكرية

مصر تعلن تمسكها بالحل السلمي لأزمة النيجر

رافضا التدخل الخارجي.. الاتحاد الأفريقي يعلق مشاركة النيجر بجميع أنشطته

البرادعي يثير جدلا بتغريدة عن انقلاب الجابون.. ماذا قال؟ وكيف رد الناشطون؟