إيران تكشف عن مسيرات قتالية جديدة وتزويد جيشها بصواريخ باليستية

الثلاثاء 22 أغسطس 2023 01:37 م

كشفت إيران، الثلاثاء، عن جيل جديد من مسيراتها القتالية، وتزويد قواتها المسلحة بكمّ كبير من الصواريخ الباليستية، في خطوة تأتي وسط توتر مع الغرب بسبب اتهامات لطهران بتزويد روسيا بالطائرات المسيّرة.

وكشفت القوات المسلحة الإيرانية عن المسيرات القتالية الجديدة خلال حفل بمناسبة اليوم الوطني "للصناعة الدفاعية"، بمشاركة الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، رفقة قادة عسكريين إيرانيين، حسبما أورد التليفزيون الإيراني الرسمي، مشيرا إلى أن رئيسي أزاح الستار عن مسيرة "مهاجر 10"، القادرة على التحليق 24 ساعة بارتفاع 7 آلاف متر في منطقة عملياتية بنطاق ألفيْ كيلومترٍ.

وتبلغ سرعة هذه المسيرة 210 كيلومترات في الساعة الواحدة، وهي قادرة على حمل أنواع الذخائر والقنابل ومزودة بأنظمة الحرب الإلكترونية.

وفي سياق متصل، أصدر رئيسي تعليماته لوزارة الدفاع الإيرانية بتزويد قوات الجو فضائية للحرس الثوري الإيراني بعدد كبير من صواريخ "خرمشهر" و"الحاج قاسم" الباليستية "المتطورة".

يذكر أن كييف ودول غربية تتهم إيران بتزويد موسكو بطائرات مسيّرة تستخدمها في قصف أوكرانيا. وفي حين أقرت طهران في وقت سابق بتوفير أسلحة من هذا النوع لروسيا، شدّدت على أن ذلك حصل قبل بدء الغزو في فبراير/ شباط 2022.

 

المصدر | الخليج الجديد + التليفزيون الإيراني

  كلمات مفتاحية

إيران إبراهيم رئيسي خرمشهر مهاجر 10

الجيشان الروسي والإيراني يناقشان تكثيف التعاون العسكري

تحذير إسرائيلي من عدد الدول المهتمة بشراء المسيرات الإيرانية

إيران تكشف عن منظومات مضادة للدبابات من الجيل الثالث.. كم مداها؟

صحيفة عبرية: إيران تبالغ في تقدير نظامها التكتيكي للدفاع الجوي

إيران تستعرض الطائرة المسيرة الأطول مدى

عبر تدمير سلاسل توريد معقدة.. 3 عواصم تستهدف أشهر سلاح إيراني