الأعنف منذ 60 عاما.. تفاعل واسع مع مشاهد العاصفة والأمطار الغزيرة في مكة (فيديو)

الأربعاء 23 أغسطس 2023 09:09 م

ضربت عاصفة شديدة مصحوبة بأمطار غزيرة مكة المكرمة في حالة جوية وصفت الأعنف منذ 60 عاما، وسط تفاعل واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية.

وتداولت صفحات عبر مواقع التواصل مقاطع فيديو تظهر هطول أمطار غزيرة وهبوب رياح عاصفة في الحرم المكي، مساء الثلاثاء وسط حالة من الهلع بين المصلين والمعتمرين.

ونشر مغردون مشاهد تظهر ضرب صاعقة لبرج الساعة  الملكي الشهير.

كما تداولوا مشاهد للسيول الناجمة عن الأمطار الغزيرة والرياح الشديدة في مكة.

وأعرب مغردون عن دهشتهم من تلك العواصف والأمطار غير المعتادة إلا قليلا.

ونشر مغردون مشاهد لرجال الأمن هو يساعدون زوار الحرم المكي خلال العاصفة.

وقال رئيس جمعية الطقس والمناخ عبدالله المسند عبر قناة الإخبارية أن الحالة الجوية العنيفة التي شهدتها مكة الثلاثاء هد عادة تتكرر في شهري أغسطس/آب وسبتمبر/أيلول من كل عام، ولكن من الغير العادي لهذه الحالة الجوية أنها من الأعنف خلال 60 سنة الماضية.

وكان جهاز الدفاع المدني السعودي رفع درجة الإنذار إلى اللون الأحمر، ودعا المواطنين إلى ضرورة الابتعاد عن تجمعات المياه والأودية والسدود، حفاظا على سلامتهم، فيما أغلقت مدارس في مكة المكرمة أبوابها بفعل الحالة الجوية الطارئة.

وذكر المركز الوطني للأرصاد في السعودية -عبر حسابه على منصة "إكس" (تويتر سابقا)- أنّ حي الكعكية السكني جنوبي مكة سجّل هطول 45 ملم من الأمطار في الساعة.

 

وأفاد المتحدث باسم المركز الوطني للأرصاد في السعودية حسين القحطاني بأنّ سرعة الرياح تجاوزت 80 كيلومترا في الساعة.

وأشار إلى أن هذه القوة مشابهة للعاصفة التي تسببت في سقوط رافعة في الحرم عام 2015، في حادث أودى بحياة أكثر من 100 شخص وأصاب العشرات بجروح.

 

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

مكة عواصف مكة عواصف السعودية أمطار في مكة السعودية برج الساعة