سلطنة عمان.. الأصول الأجنبية تتجاوز 17 مليار دولار بالبنك المركزي

الجمعة 25 أغسطس 2023 06:52 ص

ارتفع حجم الأصول الأجنبية لدى البنك المركزي العماني إلى 6.6 مليارات ريال عماني (17.1 مليار دولار) بنهاية النصف الأول من العام الجاري 2023.

وقالت صحيفة "عُمان" المحلية، الخميس، إنه بنهاية النصف الأول من العام الجاري زاد حجم الأصول الأجنبية لدى البنك المركزي العماني بنحو 287 مليون ريال عماني (746 مليون دولار أمريكي).

وأشارت إلى أن إجمالي الأصول الأجنبية لدى البنك المركزي، ومن ضمنها السبائك الذهبية، ارتفع من نحو 6.3 مليارات ريال عماني (16.36 مليار دولار) بنهاية يناير الماضي، إلى ما يقرب من 6.6 مليارات ريال عماني (17.14 مليار دولار) بنهاية النصف الأول من هذا العام.

ووفق الصحيفة، سجلت مستويات الأصول الأجنبية في عمان أعلى مستوى لها خلال العام الجاري في شهر مايو الماضي، عند 6.7 مليارات ريال عماني (17.40 مليار دولار).

وأرجع التقرير هذا الارتفاع إلى دعم من عدة عوامل منها ارتفاع أسعار النفط، ورفع كفاءة وعوائد الاستثمارات الحكومية والسيادية، وتراجع مخاطر الدين، والدور المتزايد للقطاع الخاص والاستثمارات الجديدة في تحقيق استدامة النمو وتنويع مصادر الإيرادات العامة.

وفي مايو الماضي، رفعت وكالة "موديز" التصنيف الائتماني لسلطنة عُمان إلى "Ba2"، مع الإبقاء على نظرة مستقبلية إيجابية، ما يشير إلى نجاح الحكومة في ضبط الأوضاع المالية.

وأوضحت الوكالة المتخصصة في التصنيف الائتماني في تقريرٍ لها حينها، أن رفع التصنيف يعكس تحسناً في عبء الديون في عُمان والقدرة على تحمل الديون في 2022.

كما أرجعت الوكالة تلك الخطوة إلى جهود الحكومة في ضبط الأوضاع المالية، وقرارها في توجيه الفوائض المالية نحو خفض الدين العام.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الاحتياطي الاجنبي البنك المركزي العماني الاقتصاد العماني

بفضل خفض الديون.. فيتش ترفع تصنيف سلطنة عمان إلى BB+