من هي نجلاء المنقوش التي وقعت في فخ التطبيع وكلفها منصبها؟

الاثنين 28 أغسطس 2023 03:27 م

فجّرت وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش جدلا كبيرا بعد لقائها وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين قبل أيام؛ الأمر الذي انتهى بإيقافها عن العمل وإحالتها للتحقيق.

والأحد، أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية أن كوهين التقى بنظيرته الليبية بالعاصمة الإيطالية روما الأسبوع الماضي، في لقاء هو "الأول من نوعه" بين مسؤولين من البلدين اللذين لا تربطهما أي علاقات دبلوماسية.

وعقب ذلك، قرر رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبدالحميد الدبيبة، الأحد، إيقاف المنقوش عن عملها وإحالتها إلى لجنة تحقيق

ثم أكد مصدر في الخارجية الليبية، الإثنين، أن الدبيبة قرر إقالة المنقوش.

لكن الخارجية الليبية قالت في بيان إن الوزيرة المنقوش رفضت عقد لقاءات مع أي طرف ممثل للكيان الإسرائيلي وفقا لنهج الحكومة، معتبرة أن ما حدث في روما هو لقاء عارض غير رسمي وغير معد مسبقا، ولم يتضمن أي مباحثات أو اتفاقات.

وفي وقت لاحق، قال مكتب المنقوش إن اللقاء مع الوزير الإسرائيلي جاء "بإذن مسبق" من الدبيبة.

واندلعت احتجاجات في شوارع طرابلس وضواحيها، الأحد، رفضا للتطبيع مع إسرائيل، قبل أن تمتد الاحتجاجات إلى مدن أخرى، حيث أغلق شبان الطرق وأحرقوا إطارات، ملوّحين بالعلم الفلسطيني.

من هي نجلاء المنقوش؟

تنحدر المنقوش من مدينة مصراتة الليبية، ووُلدت عام 1973 في مدينة كارديف في ويلز.

عادت المنقوش في سن السادسة مع عائلتها إلى ليبيا، حيث استقرّت في بنغازي وترعرعت هناك.

وهي أستاذة قانون، ومحامية في القانون الجنائي، وتركز في بحوثها وعملها على عملية الانتقال من الحرب إلى السلم وبناء السلم، وفقا لما جاء في سيرتها الذاتية المنشورة على موقع مركز الأديان العالمية والدبلوماسية وحل النزاعات (CRDC).

حصلت المنقوش على الماجستير في القانون الجنائي من جامعة قاريونس (حالياً جامعة بنغازي)، ثم ماجستير إدارة الصراع والسلم من جامعة إيسترن مينونايت، ثم دكتوراة إدارة الصراع والسلم من جامعة جورج مايسون.

وكانت قد حازت على منحة برنامج فولبرايت الشهيرة (Fulbright) لتدرس الماجستير في مجال تحويل النزاعات من مركز العدالة وبناء السلام (CJP) في الولايات المتحدة الأمريكية.

وجاء في التعريف نفسه عنها أنها عملت ممثلة محليّة لمعهد الولايات المتحدة للسلام في ليبيا، كما عملت في المجلس الانتقالي الوطني.

أصبحت المنقوش أول ليبية تتولى حقيبة الخارجية في بلدها، ضمن الحكومة الانتقالية الجديدة برئاسة الدبيبة، التي منحها البرلمان الثقة في 10 مارس/آذار عام 2021.

وبذلك انضمت المنقوش لقائمة صغيرة لوزيرات الخارجية العربيات وهن: الناهة بنت حمدي ولد مكناس (2009)، أول وزيرة خارجية موريتانية، وأول وزيرة خارجية في الدول العربية؛ وفاطمة فال بنت اصوينع (2015)، من موريتانيا أيضا؛ والسودانية أسماء محمد عبدالله (2019).

مواقف مثيرة للجدل

بعد وقت قصير من توليها منصب وزيرة الخارجية عام 2021، أثارت المنقوش جدلاً في ليبيا بعد تصريحاتها بأن حكومتها مصرة على انسحاب القوات التركية من البلاد.

ثم أثارت جدلا آخر بعدما صرحت لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، أن الحكومة الليبية مستعدة للتعاون مع الولايات المتحدة فيما يتعلق بقرار ترحيل متهم ليبي جديد إلى واشنطن على خلفية حادثة تفجير طائرة لوكربي عام 1988.

وأدى ذلك الموقف إلى إيقاف المجلس الرئاسي الليبي المنقوش عن عملها في نوفمبر/ تشرين الأول 2021، بتهمة عدم التنسيق معه في قضايا السياسة الخارجية.

وأدى قرار المجلس الرئاسي إلى صدام مع الدبيبة الذي اعتبر أن إيقاف وزير عن العمل هو حكر على الحكومة وحدها.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

نجلاء المنقوش ليبيا من هي نجلاء المنقوش وزيرة الخارجية الليبية إسرائيل التطبيع

‏ البرلمان الليبي: لهذا تورطت حكومة الدبيبة في لقاء قادة إسرائيل

لقاء وزير خارجية إسرائيل ونظيرته الليبية.. ماذا يعني؟

لقاء المنقوش وكوهين يطغى على منصات التواصل.. هل كانت الوزيرة الليبية "كبش فداء"؟

قبل اجتماع المنقوش وكوهين.. سلسلة لقاءات سرية ليبية إسرائيلية