كبير مستشار أردوغان: لدينا شكوك حول استمرار اتفاقية الحبوب

الثلاثاء 29 أغسطس 2023 05:46 ص

أكد كبير مستشاري الرئيس التركي، السفير، عاكف تشاغاطاي قليج، أن أنقرة لديها شكوك حول إمكانية استمرار اتفاقية الحبوب عبر البحر الأسود بدون روسيا.

جاء ذلك في مقابلة على قناة "NTV" المحلية، الاثنين، أشار فيها أن الرئيس، رجب طيب أردوغان، يولي أهمية خاصة للاتفاقية.

وقال قليج إن الجانب الروسي رغم انسحابه من الاتفاقية أكد أنه يستطيع الاستمرار إذا تم استيفاء شروط معينة ينتظرها، فيما لم يظهر الجانب الأوكراني موقفا سلبيا بشأن استمرار المفاوضات.

وشدد قليج على أن أولوية تركيا "تتمثل في مواصلة النموذج الحالي لممر الحبوب"، مضيفًا: "حاليًا لا نفكر ببديل أو طريق آخر، ولدينا شكوك بشأن إمكانية استمرار الاتفاقية بدون روسيا لذلك فإن جهودنا منصبة حول إعادة عمل الاتفاقية مجددًا".

وأوضح أن وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، سيجري زيارة إلى روسيا، وستكون اتفاقية ممر الحبوب من القضايا الرئيسية التي سيبحثها.

وفي رده على سؤال حول وجود وضوح بشأن خطة لعقد لقاء بين الرئيسين أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين على المدى القصير، أكد قليج أن الأولوية هي ضمان لقاء أردوغان وبوتين وجهاً لوجه في أقرب وقت ممكن.

وكانت روسيا قد قررت عدم تمديد اتفاق الحبوب في البحر الأسود في يوليو/تموز الماضي، التي كانت تسمح بمرور المواد الغذائية إلى مناطق كثيرة حول العالم وتوصل إليها بمبادرة من تركيا.

ونصت الاتفاقية على تصدير الحبوب الأوكرانية عبر ممر إنساني فتحه الأسطول الروسي في البحر الأسود، شريطة إتاحة وصول الحبوب والأسمدة الروسية إلى الأسواق العالمية.

ولم ينفذ البند الأخير بسبب العقوبات الغربية على شركات التأمين وخدمات موانئ السفن التي تتعامل مع روسيا.

المصدر | الخليج الجديد + NTV

  كلمات مفتاحية

تركيا اتفاقية الحبوب البحر الأسود روسيا أوكرانيا عاكف تشاغاطاي قليج

تحليل: أردوغان فشل في إقناع بوتين بالعودة لصفقة الحبوب

رفض روسيا استئناف نقل الحبوب وتأثيره على تركيا.. ماذا يعني؟