السعودية تستهدف المشاركة في حل نقص سلاسل توريد المعادن حول العالم

الجمعة 1 سبتمبر 2023 12:27 م

تستهدف السعودية، أن تكون المملكة شريكا أساسيا في العالم لحل نقص سلاسل توريد المعادن، التي تأتي نتيجة للطلب الكبير على المعادن الحرجة المهمة في صناعة السيارات الكهربائية والطاقة المتجددة والتقنيات الحديثة وتنمية المجتمعات العالمية.

كشف ذلك وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريف، خلال كلمة ألقاها في لقاء الطاولة المستديرة للمستثمرين التي نظمتها مؤسسة (DEIK) التركية في إسطنبول، وبحضور عدد من المسؤولين ورجال الأعمال، لمناقشة سبل تعزيز التعاون بين البلدين.

وأكد الخريف، أن نظام الاستثمار التعديني ولائحته التنفيذية في المملكة من الأفضل عالميا، حيث إن المملكة التفتت لهذا القطاع أخيرا وأولته الكثير من الاهتمام، بهدف تنويع القاعدة الاقتصادية وتقليل الاعتماد على النفط، وتحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030.

ودعا الخريف المستثمرين في تركيا إلى المشاركة في مؤتمر التعدين الدولي الذي يقام سنويا في الرياض خلال يناير/كانون الثاني المقبل، حيث يلتقي الخبراء وقادة التعدين من مختلف دول العالم في مؤتمر التعدين الدولي في الرياض لاستكشاف الفرص الكامنة في مركز المعادن والفلزات الجديد الناشئ في أفريقيا وغرب ووسط آسيا.

كما دعا إلى بحث أوجه التعاون في استغلال هذه الفرص، الأمر الذي يترتب عليه تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية لمجتمعات هذه المنطقة.

وشهد اللقاء عرضا عن الاستراتيجية الوطنية للصناعة، تضمن أبرز المستهدفات التي تعمل على تحقيقها، إضافة إلى استعراض الفرص الاستثمارية في القطاع الصناعي، وخاصة ما توفره الاستراتيجية التي تصل قيمتها لما يقارب ترليون ريال.

واختتم اللقاء بنقاش مفتوح مع المستثمرين، تم فيه التركيز على المزايا الممكنات التي تتمتع بها المملكة، وقدرتها على جذب الاستثمارات النوعية في قطاعي الصناعة والتعدين.

والإثنين الماضي، أعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي ألب أرسلان بيرقدار، توقيع مذكرة تفاهم مع السعودية تمهد الطريق للتعاون بين البلدين في مجال التعدين.

وكثفت السعودية خطوات التحول الاقتصادي بعيداً عن مصدر الدخل الرئيس، المتمثل في النفط الخام، وأطلقت في العام 2016 رؤية السعودية 2030، الهادفة إلى بناء اقتصاد متنوع.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أعلنت السعودية عن خطة لجذب 32 مليار دولار، من الاستثمارات الجديدة في قطاع التعدين وإنتاج المعادن عبر 9 مشاريع مختلفة، مستفيدة من النمو المتوقع لإنتاج المعادن عالمياً بنحو 500% حتى عام 2050.

وفي فبراير/شباط الماضي، كشفت وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية أن عدد المجمعات التعدينية في المملكة وصل، حتى نهاية 2022، إلى 377 مجمعاً.

وتتوزع المجمعات التعدينية من حيث نوع المعادن على أكثر من 20 معدناً مختلفاً، من بينها البحص، والذهب، والحديد، والنحاس، والغرانيت، والرخام، والنيكل، والزنك.

وبدأ الخريف، الإثنين الماضي، زيارة رسمية إلى تركيا تستمر 5 أيام، يجري خلالها لقاءات في أنقرة وإسطنبول مع مسؤولين حكوميين، ورجال أعمال أتراك، لبحث الشراكة بين البلدين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية التعدين سلاسل التوريد المعادن تركيا

وزير سعودي: ثرواتنا المعدنة غير المستغلة تبلغ 2.5 تريليون دولار