170 شخصية عالمية يطالبون بوقف اضطهاد مصرفي الفقراء محمد يونس    

السبت 2 سبتمبر 2023 09:54 م

دعت أكثر من 170 شخصية عالمية رئيسة وزراء بنجلادش الشيخة حسينة إلى وقف اضطهاد البروفيسور محمد يونس الحائز على جائزة نوبل، والملقب باسم مصرفي الفقراء الذي يواجه عدد من الدعاوى القضائية.

ووفق موقع بي بي سي البريطاني، فقد طالبت الرسالة، التي كان من بين الموقعين عليها وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون، ومؤسس مجموعة فيرجن ريتشارد برانسون وبونو المغني الرئيسي في فرقة يو 2، بوقف "المضايقات القضائية المستمرة" للبروفيسور يونس.

وأضافت الرسالة: "نتمنى مخلصين أن يتمكن يونس من مواصلة عمله الرائد دون اضطهاد أو مضايقة".

في المقابل، فإن الشيخة حسينة ردت بعنف متهمة يونس "83 عاما"، بـ "تسول" بيان دولي، مضيفة أنها رحبت بخبراء دوليين لتقييم الإجراءات القانونية الجارية ضد البروفيسور يونس.

وفي حين أن معظم العالم الغربي يشيد بالبروفيسور يونس لاستخدامه الرائد للقروض الصغيرة، فإن حسينة تعتبر يونس عدوا للشعب، ووصفته مرات عدة بأنه "مصاص دماء" الفقراء، واتهمت بنك غرامين التابع له بفرض أسعار فائدة باهظة.

 ويقدم البنك، الذي أنشأه البروفيسور يونس في عام 1983، قروضا صغيرة طويلة الأجل لمساعدة الفقراء على بدء مشاريعهم الصغيرة الخاصة.

وقد انتشرت هذه التجربة منذ ذلك الحين في جميع أنحاء العالم. وفي عام 2006، حصل البروفيسور يونس والبنك على جائزة نوبل للسلام.

 

 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

  كلمات مفتاحية

محمد يونس المصرفي محمد يونس مصرفي الفقراء