الإمارات وكولومبيا توقعان اتفاقيات ومذكرات تفاهم في مجالات مختلفة

الأربعاء 10 فبراير 2016 09:02 ص

وقع «عبدالله بن زايد آل نهيان» وزير الخارجية الإماراتي مع «ماريا أنخيلا هولغوين» وزيرة خارجية كولومبيا، عددا من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم.

وبحسب وكالة الأنباء الإماراتية (وام)، شملت الاتفاقيات تبادل المعلومات للأغراض الضريبية والتعاون الثقافي والتعليمي والرياضي، بجانب مذكرة تفاهم في مجال حماية البيئة والتغيير المناخي والطاقة.

ووقع الجانبان مذكرتي تفاهم في «المجال السياحي» و«المشاريع الصغيرة والمتوسطة والابتكار» إضافة إلى مذكرة بين اتحاد غرف التجارة والصناعة في الدولة وجمعية رجال الأعمال الوطنية الكولومبية وأخرى بين اتحادي الغرف في البلدين لتعزيز فرص الاستثمار بينهما.

جاء ذلك أثناء ترأس «عبدالله بن زايد» أعمال الاجتماع الأول للجنة المشتركة الإماراتية - الكولومبية أثناء زيارته للعاصمة الكولمبية بوغوتا.

واستعرض الجانبان خلال الاجتماع سبل توطيد علاقات التعاون الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين البلدين، ومدى التقدم والتطور اللذين شهدتهما علاقات التعاون بين البلدين في العديد من المجالات، إضافة إلى السبل الكفيلة بدعمها وتطويرها بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين، وتبادلا وجهات النظر حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأكد «بن زايد» حرص دولة الإمارات على «مد جسور التعاون وتعزيز أوجه التقارب مع جمهورية كولومبيا ودعم كل ما من شأنه تشجيع الاستثمار وتنويع مجالات التعاون لخدمة المصالح المشتركة للجانبين».

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مع نظريته الكولومبية أن «الإمارات تعتبر كولومبيا شريكا جديرا بالثقة و يمكن الاعتماد عليه في أمريكا اللاتينية»، معربا عن سعادته بمقومات العلاقات الثنائية التي تطورت بشكل كبير في مختلف المجالات.

وثمن حرص الرئيس الكولومبي على تقوية العلاقات الثنائية بين بلده و الإمارات، مشيرا إلى أن توقيع الاتفاقيات بين البلدين يسهم في تطوير العلاقات الثنائية في مجال التبادل التجاري إضافة إلى عدد من المجالات..

وأشار إلى أنه بحث ووزيرة الخارجية الكولومبية فرص التعاون في قطاعات الطيران والسياحة والزراعة والرياضة والطاقة، مؤكدا أن الإمارات تقدر رؤية كولومبيا للتنمية المستدامة ودورها الفاعل في الوكالة الدولية للطاقة المتجددة «إيرينا».

وأعرب عن ثقته باستمرار تطور علاقات البلدين متطلعا للعمل مع الشركاء الكولومبيين نحو مستقبل أكثر ازدهارا للبلدين.

من جانبها أشادت «ماريا أنخيلا» بالشراكة الاقتصادية والتجارية المهمة التي تجمع دولة الإمارات وكولومبيا، متمنية للدولة مزيدا من النجاحات في مختلف المجالات.

ودعت إلى تعزيز شراكة البلدين وتفعيلها بما يواكب الإمكانات والقدرات الكبيرة التي يتمتعان بها.

وبدأت اليوم الأربعاء، أعمال منتدى رجال الأعمال الإماراتي الكولومبي بالتعاون مع مؤسسة ترويج للصادرات الكولومبية وذلك تزامنا مع الاجتماع الأول للجنة.

ويهدف المنتدى إلى رفع مستوى التبادل التجاري بين الإمارات وكولومبيا بما يحقق تطلعات قيادة البلدين الصديقين من خلال حث رجال الأعمال على المشاركة في تفعيل هذه العلاقة لما يعود بالمصلحة على الجانبين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات كولومبيا العلاقات الإماراتية الكولومبية عبدالله بن زايد مذكرات تفاهم اتفاقيات تعاون

«إكسون موبيل» توقع اتفاقية لتحفيز الشباب على الابتكار في الإمارات

«محمد بن زايد» يوقع 21 اتفاقية ومذكرة تفاهم مع نائب الرئيس الصيني

لماذا تستعين الإمارات والسعودية بـ«مرتزقة» من كولومبيا للقتال في اليمن؟

الإمارات ونيوزيلندا توقعان اتفاقية تعاون لإنشاء محطة طاقة شمسية في جزر سليمان