الإمارات ونيوزيلندا توقعان اتفاقية تعاون لإنشاء محطة طاقة شمسية في جزر سليمان

الأحد 18 أكتوبر 2015 12:10 م

وقعت دولة الإمارات العربية المتحدة ونيوزيلندا اتفاقية لإنشاء محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في دولة جزر سليمان «بقدرة 1 ميغاواط».

ومن المقرر أن يتم تنفيذ المحطة بتمويل مشترك من الدولتين، حيث تعمل كل من الإمارات ونيوزيلندا معا لنشر استخدامات الطاقة المتجددة في الدول النامية وخاصة في منطقة المحيط الهادئ.

وسبق أن وقعت الدولتان اتفاقية شراكة للتعاون في مجال الطاقة المتجددة خلال شهر يناير/كانون الثاني عام 2014.

وقع الاتفاقية الجديدة في أبوظبي الدكتور «ثاني أحمد الزيودي» المندوب الدائم لدولة الإمارات لدى الوكالة الدولية للطاقة المتجددة مدير إدارة الطاقة وتغير المناخ في وزارة الخارجية و«جيريمي كلارك واتسون» سفير نيوزيلندا لدى الإمارات.

وستقوم «مصدر» مبادرة أبوظبي متعددة الأوجه للطاقة المتجددة، بتنفيذ مشروع المحطة في هونيارا عاصمة دولة «جزر سليمان»، ويشمل مشروع المحطة قسمين الأول بقدرة 600 كيلوواط تموله دولة الإمارات والثاني بقدرة 400 كيلوواط تقوم الحكومة النيوزلندية بتمويله عبر برنامج المساعدات النيوزلندي .

وتوفر المحطة إمدادات آمنة من الطاقة النظيفة تلبي 7% من إجمالي احتياجات الدولة من الكهرباء الواقعة في المحيط الهادئ وفي ذات الوقت يساعد المشروع في الاستغناء عن استيراد أكثر من450 الف لتر من وقود الديزل سنويا وخفض انبعاثات الكربون بأكثر من ألف و200 طن سنويا.

من جانبه، أشاد السفير النيوزيلندي بالمشروع مؤكدا أنه إنجاز هام في ظل التعاون المستمر بين الإمارات ونيوزيلندا، وقال «يسرنا توثيق أواصر التعاون والعمل مع دولة الإمارات في منطقة المحيط الهادئ عبر هذه المبادرة التي تمكن من توفير الطاقة المتجددة النظيفة وتقليل الاعتماد على الوقود المستورد وتساعد جزر سليمان على تحقيق طموحاتها التنموية ».

ويأتي تنفيذ المحطة في إطار أعمال صندوق الشراكة بين الإمارات ودول المحيط الهادئ والذي تأسس عام 2013 بهدف تطوير مشاريع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح ودعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في أحد عشرة دولة تتوزع على جزر المحيط الهادئ. وتبلغ قيمة الصندوق خمسين مليون دولار يقدمها صندوق أبوظبي للتنمية وتقوم «مصدر» بتنفيذ المشاريع التي يمولها الصندوق.

وتم إنجاز عدد من المشاريع التي يجري العمل عليها من خلال صندوق الشراكة بين الإمارات ودول المحيط الهادئ في حين ما زال بعضها الآخر قيد التنفيذ.

وكان أول المشاريع المكتملة محطة الطاقة الشمسية في تونجا باستطاعة 512 كيلو واط وتشمل المشاريع أول محطة لإنتاج الطاقة من الرياح في ساموا باستطاعة 550 كيلوواط إضافة إلى ثلاث محطات مصغرة للطاقة الشمسية في فيجي فضلا عن محطات أخرى للطاقة الشمسية في توفالو وكيريباتي وفانواتو.

يذكر أن نيوزيلندا تعمل على الدفع قدما بتطوير مشاريع الطاقة المتجددة في المحيط الهادئ ويأتي هذا المشروع كجزء من استثمار بقيمة 100 مليون دولار خصصتها نيوزلندا لمشاريع الطاقة المتجددة في سبع دول تتوزع على جزر في المحيط الهادئ.

  كلمات مفتاحية

الإمارات نيوزيلندا طاقة شمسية الطاقة مصدر

السعودية تتجه لتوليد 40% من الكهرباء بالطاقة الشمسية

أبوظبي تقرض مالي 9 ملايين دولار لتمويل مشروع للطاقة الشمسية

الطاقة الشمسية تسطع في سوق الطاقة العالمية

الإمارات تطلق «ترولي دبي» في 2015 .. واختراع أول سيارة بالطاقة الشمسية في أبوظبي

الإمارات تمول إنشاء أكبر محطة شمسية لتوليد الكهرباء ضمن منحتها لمصر

30 مليار درهم حجم التبادل التجاري بين الإمارات وإيطاليا خلال العام الماضي

الإمارات تعتزم رفع تبادلها التجاري مع بريطانيا إلى 38 مليار دولار

الإمارات وكولومبيا توقعان اتفاقيات ومذكرات تفاهم في مجالات مختلفة