الإمارات تستحوذ على حصة بشركة الدخان المصرية.. وغضب بين الناشطين

الاثنين 4 سبتمبر 2023 12:59 م

أثار استحواذ شركة "جلوبال للاستثمار القابضة المحدودة" الإماراتية، على حصة 30% من أسهم الشركة الشرقية (إيسترن كومباني) المصرية المتخصصة بإنتاج التبغ والدخان، جدلا واسعا بين الناشطين، وسط توقعات بارتفاع مرتقب في أسعار السجائر خلال الفترة المقبلة.

حسب بيان صادر عن مجلس الوزراء المصري الأحد، فإن الصفقة تبلغ 625 مليون دولار، بالإضافة إلى توفير المشتري مبلغ 150 مليون دولار لشراء المواد التبغية اللازمة للتصنيع.

وأشار بيان مجلس الوزراء المصري إلى أنه بموجب الاتفاقية، التي وقّعتها عن الشركة الإماراتية الشيخة لبنى القاسمي، ستحتفظ الشركة القابضة للصناعات الكيماوية بحصة قدرها 20.9% من رأسمال الشركة الشرقية.

وقال وزير قطاع الأعمال المصري محمود عصمت: "تتماشى الاتفاقية مع التوجهات الحالية بشأن طرح الشركات المملوكة للدولة في البورصة المصرية، بهدف توسيع قاعدة الملكية وتنشيط التداول بالبورصة، وتعزيز فرص الاستثمار، والاستفادة من عوائد طرح الأسهم في عمليات التطوير والتحديث وإعادة الهيكلة، بالإضافة إلى تحسين المركز المالي للشركات".

وبهدف توفير سيولة دولارية، عملت مصر مؤخراً على بيع بعض أصولها لمستثمرين، ونجحت في جمع ما يصل إلى 1.9 مليار دولار، وتأمل في جمع مليار دولار أخرى من بيع أصول إضافية خلال الفترة القليلة المقبلة.

وبالتالي، فإن صفقة "الشرقية" للدخان تمثل نحو ثلثي المبلغ الذي وعد به مدبولي.

وأثارت الصفقة جدلا واسعا بين الناشطين المصريين، الذين نددوا ببيع شركات مصر، إلى مستثمريين خليجيين.

بينما تساءل البعض عن مصير هذه الأموال، ومصادر صرفها.

فيما توقع البعض زيادة مرتقبة في أسعار السجائر، بعد هذا الاستحواذ.

وعبر آخرون عن صدمتهم من تصاعد عمليات بيع الأصول المصرية، وسط تحذير من أن إفلاس البلاد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر الشرقية للدخان استحواذ شركة إماراتية