جدل حاد في مصر بعد ترويج الداعية أمير منير لعمرة البدل

الثلاثاء 5 سبتمبر 2023 12:08 م

فجر الداعية المصري أمير منير ضجة واسعة في مصر بعد ترويجه لفكرة أداء العمرة بالإنابة عن أحد الأقارب مقابل 4000 جنيه عبر تطبيق "عمرة البدل".

وقال أمير منير، خلال مقطع فيديو عبر صفحته على "فيسبوك"، إنه جرب التطبيق وشرح خلال الفيديو خطوات استخدامه.

وأضاف في المقطع الذي حذفه لاحقا بعد تعرضه لانتقادات حادة، أنه قام بتنزيل التطبيق، وبعدها قام بتسجيل الاسم المراد عمل العمرة له، ثم إرسال الاسم صوتياً، موضحًا أن التطبيق يقوم بتخييره بين القيام بعُمرة عادية، أو عُمرة في رمضان، أو عُمرة سريعة في نفس اليوم.

وتابع منير: "بالتطبيق يجوز عمل عُمرة عن حد مريض مرضًا لا يُرجى برؤه، أو حد عاجز لا يستطيع الذهاب لأداء العمرة، أو حد متوفى".

واختتم حديثه بالقول إنه ثبت عن الرسول "صلى الله عليه وسلم" جواز الوكالة بالعُمرة، متابعا: "مش لازم يكون قريب من المتوفى أو العاجز، وقدرت أجيبلُكم خصم AM35، تقدر تاخد خصم 35% لأول 500 هيطلبوا عُمرة بتطبيق عمرة البدل".

انتقادات واسعة

وبهذا الصدد، علق عضو لجنة الحج والعمرة بالغرفة التجارية في السعودية حسين حجازي على الأمر قائلا: "نسأل الله أن يبعد عنا مثل هذه مواقع التواصل الاحتماعي والدعوات العارية من الصحة والتي ترغب في جمع أموال الناس بالباطل".

وأضاف في مداخلة هاتفية ببرنامج "90 دقيقة": "تطبيق عمرة البدل يتحدث عن أن سعر عمرة البدل بـ4000 جنيه وهذا الأمر غير صحيح"، موضحا أن "التطبيق غير مقبول بالسعودية، وهو استغلال لضيوف الرحمن، ومثل تلك النوعية من التطبيقات استغلال للمعتمرين".

واعتبر حجازي التطبيق "تجارة في الدين"، لافتا إلى أن "السعودية سهلت قدوم ضيوف الرحمن بتقديم مختلف البرامج لتسهيل أداء مناسك العمرة".

ونصح حجازي المعتمرين وضيوف الرحمن بالتوجه إلى القنوات الرسمية والمرخصة من قبل الدول، سواء في مصر أو السعودية.

من جهته انتقد الدكتور عبد الغني هندي، من علماء الأزهر الشريف وعضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، تصريحات الداعية منير.

وقال العالم الأزهري خلال حديثه لموقع "القاهرة 24"، إن هذا الأمر يفتح بابا للتجارة بالدين، ومن ثم يجب عدم اللجوء لمثل هذه التطبيقات التي لا يعلم أحد عنها شيئا.

وأضاف عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية: ما يحدث وما تم الحديث عنه كلام فاضي ويعتبر محاولة للنصب على الناس.

وتابع هندي: "يمكن لأي أحد أن يؤدي العمرة عن أحد الأشخاص، لكن أن يأخذ مقابل تأدية العمرة فهذا يفتح بابا للتجارة باسم الدين".

وزاد قائلا: "حذرنا قبل ذلك من هذه الأمور ومن هذه التطبيقات".

وبعد الانتقادات ظهر الداعية منير بفيديو آخر قال فيه: "الناس بعد فيديو إمكانية أداء العمرة بتسأل هل الأمر ده شرعي ولا خطأ؟".

وأضاف: "الوكالة بالعمرة هو أمر شرعي بشروط وأنا قولتها في فيديو البدل، والشروط هي: مريض وعاجز وعن شخص توفي، وهذا ينفع حد يعتمر عنه، وفي حديث رسول الله، جاء واحد إلى رسول الله قائلًا: يا رسولَ اللَّهِ، إنَّ أبي شيخٌ كبيرٌ لا يستطيعُ الحجَّ ولا العُمرةَ ولا الظَّعنَ، قال: فحُجَّ عن أبيكَ واعتمِرْ".

"متاجرة بالدين"

وتفاعلت مواقع التواصل الاجتماعي مع ترويج الداعية منير لعمرة البدل وسط آراء متباينة.

واعتبر ناشطون ومغردون الأمر بأنه "محاولة للتربح والتجارة عبر استغلال الدين".

في المقابل دافع مغردون عن الداعية منير معتبرين أن دعوته غير منافية للشريعة، فيما رفض آخرون أسلوب الهجوم عليه حتى لو كان مخطئ.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عمرة البدل العمرة مصر أمير منير تريند مصر

اعتقال الداعية أمير منير يثير جدلا حادا في مصر