أمير قطر يستقبل رئيس الوزراء الباكستاني ويشهدان توقيع عدة اتفاقيات

الأربعاء 10 فبراير 2016 11:02 ص

عقد أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» مع رئيس الوزراء الباكستاني «نواز شريف» جلسة مباحثات رسمية بالديوان الأميري قبل ظهر اليوم الأربعاء، جرى خلالها استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تنميتها وتعزيزها.

وقد ركزت المباحثات على تشجيع فرص الاستثمار وتوسيع آفاق التعاون الثنائي في مجالي الطاقة والاقتصاد وفي المجال العسكري.

أما في المجال السياسي فقد تباحث الطرفان في عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك ولا سيما تطورات الأحداث في منطقة الشرق الأوسط.

وشهد «بن حمد» و«شريف» التوقيع على اتفاقية للتعاون في مجال استيراد الغاز الطبيعي المسال بين «قطر للبترول» ووزارة البترول والموارد الطبيعية الباكستانية، ومذكرة تفاهم للتعاون في المجال الإذاعي والتلفزيوني بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية باكستان الإسلامية، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجالات الصحة بين حكومتي البلدين، ومذكرة تفاهم في مجال البحث الأكاديمي والأنشطة التعاونية بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية باكستان.

حضر الجلسة ومراسم توقيع الاتفاقيات الشيخ «عبدالله بن حمد آل ثاني نائب الأمير.

كما حضرها الشيخ «عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني» رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية وعدد من الوزراء، وحضرها من الجانب الباكستاني أعضاء الوفد الرسمي المرافق.

وقد أفادت وسائل إعلام في وقت سابق بأن رئيس الوزراء الباكستاني «نواز شريف» سيقوم بزيارة قطر قريبا لتوقيع صفقة بقيمة 15 مليار دولار لاستيراد الغاز الطبيعي المسال، وقال مسؤول باكستاني إن إسلام آباد اتفقت على شراء الغاز بسعر تنافسي.

ونقلت وكالة «رويترز» عن المسؤول الباكستاني -الذي لم تذكر اسمه- قوله إن الاتفاق ينص على استيراد 3.5 ملايين طن من الغاز المسال من قطر سنويا لمدة 15 عاما، مؤكدا أن السعر تنافسي، وأن تفاصيل الصفقة ستعلن في وقت لاحق هذا الأسبوع.

وذكر المسؤول أيضا أنه من المتوقع تسليم أولى الشحنات في مارس/آذار أو أبريل/نيسان المقبلين.

ونقلت «رويترز» عن مصادر قولها إن شركة النفط الحكومية الباكستانية تراجعت عن صفقة بقيمة نحو مليار دولار لشراء الغاز الطبيعي المسال من شركة «رويال داتش شل» بعدما تلقت عرضا بسعر أقل من قطر.

وكان الاتفاق المبدئي -الذي تم التوصل إليه بين باكستان وقطر العام الماضي- يتعلق باستيراد 1.5 ملايين طن من الغاز المسال سنويا.

وقال وزير البترول الباكستاني في يناير/كانون الثاني الماضي إنه يتوقع إنجاز الاتفاق النهائي في فبراير/شباط الجاري.

ويستخدم الغاز في توليد نحو نصف الإنتاج الكهربائي بباكستان، وتنتج البلاد 4.1 مليارات قدم مكعب يوميا تقريبا لكنها تحتاج إلى نحو 6 مليارات قدم مكعب يوميا.

  كلمات مفتاحية

قطر باكستان تميم بن حمد نواز شريف التعاون الاتفاقيات الثنائية

قطر تزود باكستان بالغاز المسال 15 عاما

باكستان تعتزم توقيع اتفاق لاستيراد الغاز المسال من قطر

لماذا تلتزم باكستان سياسة الحياد بين السعودية وإيران؟

مساعٍ باكستانية صينية لحل أزمة السعودية مع إيران

«نواز شريف»: إيران وافقت على لقاء مسؤولين سعوديين في باكستان

أمير قطر يستقبل رئيس أركان الجيش الباكستاني

أمير قطر يصل إلى تركمانستان

قطر: توقيع 8 مذكرات تفاهم لتسليح وتطوير القوات المسلحة

وزير قطر لشؤون الدفاع يقوم بزيارة لعدد من المرافق العسكرية الباكستانية

قطر وباكستان تبحثان التعاون في الطاقة والإستثمار