مساعٍ باكستانية صينية لحل أزمة السعودية مع إيران

الثلاثاء 26 يناير 2016 07:01 ص

كشف مندوب مجلس الشورى الإيراني «كاظم جلالي»، اليوم الثلاثاء، عن وجود «وساطات دولية» ومفاوضات لحل الخلاف بين إيران والسعودية.

وقال «جلالي» في تصريح نشرته وكالة «أين» العراقية إن «العلاقات بين البلدين تم قطعها من جانب السعودية» مؤكدا أن «السعودية بلد مهم في العالم الإسلامي، ونحن موافقون على حل بعض المشكلات والخلافات».

وأضاف أن «هناك بعض المبادرات غير الصحيحة مثل البيان الختامي لمجالس وزراء دول التعاون الخليجي الذي عقد في الرياض ضد إيران، إضافة إلى التصريحات الإعلامية ضد إيران من الأطراف السعودية».

وأكد «جلالي» أن «هناك تحركا دوليا لحل الخلافات بين البلدين، حيث زار السعودية ثم إيران كل من الرئيس الصيني شي جين بينغ، ورئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف»، لافتا إلى أن «المفاوضات جارية لحل المشاكل وإيجاد التقارب بين البلدين».

وكان رئيس البرلمان الإيراني «علي لاريجاني»، قال الأحد الماضي، إن «السعودية دولة إسلامية ولا نسعى أبدا إلى المساس بمكانتها وإضعافها»، مؤکدا أن «الجمهورية الإسلامية الإيرانية لم تسع أبدا في سياساتها إلى إضعاف حکومات الدول الإسلامية، لأن ذلك يؤدي إلى إضعاف العالم الإسلامي».

وأضاف، أن «إيران تعمل على وحدة الصف الإسلامي. ومع ذلك فإن السعودية اختارت المسار الخاطئ ونأمل في أن تحکم العقل وتنتهج سياسة الاعتدال وأن تعود عن موقفها الخاطئ، لأن هذه السياسات أفضت إلى مقتل وإصابة وتشريد الکثير من الأبرياء في المنطقة».

فيما نفى وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير» الأحد أن تكون هناك وساطة باكستانية بين المملكة وإيران، مجددا مطالبته لإيران بالكف عن التدخل في شؤون دول الخليج والتوقف عن دعم الإرهاب في المنطقة.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران باكستان الصين

البحرين تتخذ خطوات لإغلاق بنك «المستقبل» الإيراني

«تركي الفيصل»: على إيران أن تعتذر عن حرق السفارة السعودية

بين السعودية وإيران ومصر: الصين تؤسس لشراكة استراتيجية في الشرق الأوسط

الكويت تعترض على كلمة إيران في «البرلمانات الإسلامية» لتدخلها في الشأن السعودي

«الجبير»: لا وساطة باكستانية بين السعودية وإيران

«الجبير»: موقفنا من إيران واضح ونرفض الوساطات مع دولة راعية للإرهاب

«روحاني»: إعادة العلاقات مع السعودية من الأولويات

لماذا تلتزم باكستان سياسة الحياد بين السعودية وإيران؟

أمير قطر يستقبل رئيس الوزراء الباكستاني ويشهدان توقيع عدة اتفاقيات