«الجبير»: موقفنا من إيران واضح ونرفض الوساطات مع دولة راعية للإرهاب

الأربعاء 27 يناير 2016 08:01 ص

قال وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، إن العلاقات السعودية الإيرانية لا تحتاج إلى وساطات، مؤكدا أن المملكة تعرف موقفها جيدا، وإيران تعرف ما هو مطلوب منها.

وأضاف أن إيران ترعى الإرهاب وتنتهج سياسات عدوانية وطائفية تجاه الوطن العربي منذ 35 عاما، مشيرا إلى أن دولا عدة عرضت وساطاتها لكن موقف المملكة واضح، بحسب صحف سعودية محلية.

وأشار «الجبير»، في تصريحات للصحفيين على هامش منتدى التعاون العربي الهندي في البحرين، إلى أن الأمم المتحدة ودولا كثيرة صنفت إيران كدولة راعية للإرهاب، كما صنفت بعض مؤسساتها كمنظمات إرهابية.

وكان وزير الخارجية السعودي نفى الأحد الماضي، أن تكون هناك وساطة باكستانية بين المملكة وإيران، مجددا مطالبته لإيران بالكف عن التدخل في شؤون دول الخليج والتوقف عن دعم الإرهاب في المنطقة.

جاء ذلك على هامش الاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الهندي الذي يعقد حاليا في ضاحية السيف بالعاصمة البحرينية المنامة.

وأجرى رئيس الوزراء الباكستاني، «نواز شريف»، الأسبوع الماضي مباحثات في كل من الرياض وطهران لتهدئة التوتر بين البلدين، بحسب مسؤولين باكستانيين.

وقال «الجبير» في رده على الصحفيين خلال مشاركته في الاجتماع إن «الكثير من الدول عرضت وساطات ونقل الأفكار بين السعودية وإيران ولكن لا داعي لذلك حيث تعرف السعودية موقفها جيدا كما تعي إيران ما المطلوب منها».

وأضاف أنه «عندما تتجاوب إيران مع المطلوب منها لن نحتاج لوساطات».

وتابع «الجبير» قوله إن «إيران منذ 35 عاما وهي راعية للإرهاب وتنتهج سياسة عدوانية تجاه الوطن العربي تتمثل في تدخلات مشبوهة في الشأن الداخلي للدول العربية وكذلك إثارة الفتنة الطائفية ودعمها للإرهاب وهناك أدله قاطعة تثبت ذلك».

وأضاف أن «إيران على قائمة الدول الراعية للإرهاب من قبل الأمم المتحدة ودول عديدة. وليس من السعودية . إيران يوجد فيها مؤسسات حكومية مصنفه كمنظمات إرهابية .. ويوجد مسؤولين إيرانيين يعملون في مؤسسات إيرانية مطلوبين على خلفية تورطهم بأنشطة إرهابية .. وبالتالي الصورة واضحة .. على إبران أن تغير سياساتها ونهجها وتتعامل مع جيرانها على مبدأ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية».

وقطعت الرياض العلاقات الدبلوماسية وروابط التجارة والنقل مع طهران مطلع يناير/كانون ثاني الجاري، إثر اقتحام محتجين السفارة السعودية في إيران، واندلعت الاحتجاجات بعد إعدام رجل الدين الشيعي «نمر باقر النمر» مما أثار غضب الإيرانيين.
 

 

  كلمات مفتاحية

الجبير السعودية إيران العلاقات السعودية الإيرانية البحرين الإرهاب إعدام نمر النمر

مساعٍ باكستانية صينية لحل أزمة السعودية مع إيران

«الجبير»: لا وساطة باكستانية بين السعودية وإيران

«الجبير» إيران لا تزال تدعم الإرهاب والعرب مستعدون للدفاع عن أنفسهم

«الجبير»: اعتذار إيران لا يكفي.. وعليها التوقف عن دعم الميليشيات

«الجبير»: إيران هي المسؤولة عن عدم استقرار المنطقة

«عبداللهيان» يطالب السعودية بوقف زيادة التوترات في المنطقة

«الجبير» يشارك في القمة الأفريقية بأديس أبابا يومي السبت والأحد

«روحاني»: إعادة العلاقات مع السعودية من الأولويات

«الجبير»: أولوياتنا ومصلحتنا الوطنية تقتضي هزيمة الإرهاب مهما كانت مصادره

السعودية تجدد ترحيبها بالحجاج الإيرانيين رغم الأزمة مع طهران

«ظريف»: سياسة السعودية «الصبيانية» تحاول إعادتنا إلى ما قبل الاتفاق النووي

«الجبير»: ملتزمون بدعم سوريا ونسعى لمنع أي هيمنة على العراق خاصة من إيران

«الجبير»: سويسرا ستتولى رعاية مصالحنا في إيران وتوقيت التدخل في سوريا يقرره التحالف

«الجبير» يزور كينيا وتنزانيا في ثاني جولاته الأفريقية خلال شهر

وفد إيراني يسافر إلى السعودية لبحث ترتيبات الحج والعمرة