الكويت تعترض على كلمة إيران في «البرلمانات الإسلامية» لتدخلها في الشأن السعودي

الأحد 24 يناير 2016 02:01 ص

أعلن رئيس الوفد الكويتي المشارك في مؤتمر البرلمانات الإسلامية المنعقد حاليا في بغداد، اعتراضه على كلمة رئيس مجلس الشورى الإيراني «علي لاريجاني خلال المؤتمر، واعتبرها «تدخلا في الشؤون السعودية».

وقال «مرزوق الغانم» رئيس مجلس الأمة الكويتي: «أسجل اعتراضي على ما ورد في كلمة الوفد الإيراني بشأن المملكة العربية السعودية ونعتبرها تدخلا سافرا في الشأن السعودي».

وأضاف: «إذا كانت السعودية لم تحضر إلى هذا الاجتماع، فأنا شخصيا وكذلك الوفد الكويتي يمثل المملكة العربية السعودية».

وكان رئيس مجلس الشورى الإيراني «علي لاريجاني»، قال خلال كلمته بالمؤتمر: «نعارض قطع رؤوس الأشخاص بسبب أفكارهم ونأسف لإعدام النمر».

ودعمت منظمة التعاون الإسلامي بقوة السعودية في نزاعها مع إيران، وأصدرت بيانا، مساء الخميس الماضي، اتهمت فيه إيران بدعم الإرهاب والتدخل في شؤون الدول الأخرى، حسب وكالة «رويتز» للأنباء وصحيفة «الحياة» اللندنية.

وعقدت منظمة التعاون الإسلامي التي تتخذ من جدة مقرا لها اجتماعا استثنائيا لمجلس وزراء الخارجية دعت اليه الرياض بشأن اقتحام السفارة السعودية في طهران والقنصلية السعودية في مشهد في الثاني من يناير/كانون الثاني الجاري.

وبدأت الأزمة حين أعدمت المملكة رجل الدين الشيعي السعودي البارز، «نمر باقر النمر» في وقت سابق من ذلك اليوم؛ ما أثار غضب الشيعة في المنطقة وعمق الانقسام السياسي والطائفي بين المملكة السنية المحافظة وإيران الشيعية.

وأدان البيان الختامي الصادر عن الاجتماع الاستثنائي لمجلس وزراء الخارجية لمنظمة التعاون الإسلامي «الاعتداءات التي تعرضت لها بعثات المملكة العربية السعودية في طهران ومشهد والتي تشكل خرقا واضحا لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961».

وأكد البيان «على أن هذه الاعتداءات تتنافى مع ميثاق منظمة التعاون الإسلامي وميثاق الأمم المتحدة اللذين يدعوان إلى صون السلم والأمن والامتناع عن التدخل في الشؤون الداخلية للدول».

وأضاف: «يرفض (المجلس) ويدين التصريحات الإيرانية التحريضية فيما يتعلق بتنفيذ الأحكام القضائية الصادرة بحق عدد من مرتكبي الجرائم الارهابية (في المملكة)، وتدخلات إيران في الشؤون الداخلية لدول المنطقة ودول أخرى أعضاء منها البحرين واليمن وسوريا والصومال، واستمرار دعمها للإرهاب».

وقطعت السعودية علاقاتها الدبلوماسية مع إيران ردا على اقتحام سفارتها في طهران، واتخذت دول عربية خليجية أخرى إجراءات مختلفة لخفض مستوى العلاقات مع إيران.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت إيران السعودية العلاقات السعودية الإيرانية إعدام نمر النمر

«الجبير»: لا وساطة باكستانية بين السعودية وإيران

السعودية وإيران تتبادلان تصريحات لاذعة في اجتماعات «دافوس»

«الجبير» إيران لا تزال تدعم الإرهاب والعرب مستعدون للدفاع عن أنفسهم

«التعاون الإسلامي» تدعم بقوة موقف السعودية في نزاعها مع إيران

الكويت تستدعي سفيرها لدى طهران بعد تعرض البعثات السعودية بإيران لاعتداءات

رباعية خليجية مصرية تجتمع في أبوظبي لبحث الأزمة السعودية الإيرانية

«السبسي» يبدأ أول زيارة للكويت منذ توليه منصبه

مساعٍ باكستانية صينية لحل أزمة السعودية مع إيران