رباعية خليجية مصرية تجتمع في أبوظبي لبحث الأزمة السعودية الإيرانية

الاثنين 25 يناير 2016 05:01 ص

اجتمع في العاصمة الإماراتية أبوظبي، اليوم الإثنين، وزراء خارجية الإمارات والبحرين والسعودية ومصر بمشاركة الأمين العام لجامعة الدول العربية، «نبيل العربي»؛ لبحث تطورات الأزمة مع إيران.

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام) إن «اجتماع اللجنة الرباعية المشكلة بموجب القرار رقم 7988 الصادر عن مجلس جامعة الدول العربية في العاشر من يناير/ كانون الثاني 2016، تناول متابعة تطورات الأزمة مع إيران، وسبل التصدي لتدخلاتها في الشؤون الداخلية للدول العربية»، دون أن تذكر المزيد من التفاصيل.

وكان وزراء الخارجية العرب قرروا في ختام الاجتماع الطارئ للجامعة العربية، قبل نحو أسبوعين، تشكيل مجموعة عمل تضم كلاً من الإمارات ومصر والسعودية والبحرين، إضافة إلى الأمانة العامة للجامعة، لعرض التجاوزات الإيرانية في المنطقة العربية على الأمم المتحدة.

يأتي الاجتماع الرباعي عقب اجتماع المجلس الوزاري لجامعة الدول العربية في منتجع السعديات بأبوظبي، في وقت سابق من اليوم الإثنين، بحضور وزراء الخارجية العرب ورؤساء الوفود، وبمشاركة الأمين العام لجامعة الدول العربية.

وقالت «وام» إن الاجتماع بحث السبل الكفيلة بتعزيز العمل العربي المشترك، وتطوير هياكله وآليات عمله لمعالجة الأزمات والقضايا المطروحة على أجندة العمل العربي المشترك.

كما تم بحث «سبل مواجهة التحديات والمخاطر التي تهدد الدول العربية، خاصة الإرهاب والتدخلات الأجنبية، وتداعياتها على مستقبل الأمن والاستقرار في المنطقة العربية وتأثيراتها على سيادة الدول واستقلالها ونسيجها الاجتماعي ووحدتها الوطنية».

وفي 3 يناير/كانون الثاني الجاري، هاجم متظاهرون مبنى السفارة السعودية في طهران، وألقوا باتجاهه قنابل حارقة؛ ما أدى إلى اشتعال النيران به، وتعرضت السفارة لعمليات تدمير ونهب وعبث بمحتوياتها عقب الاقتحام.

وجاء الاعتداء على السفارة السعودية في طهران في سياق الهجوم الإيراني المتواصل ضد السعودية؛ إثر تنفيذها حكم الإعدام ضد 47 مدانا بـ«الإرهاب»، بينهم رجل الدين السعودي الشيعي «نمر باقر النمر».

وقبل ساعات من اقتحام السفارة السعودية في طهران، هاجمت عناصر من ميليشيات الباسيج، التابعة للحرس الثوري الإيراني، القنصلية السعودية في مدينة مشهد بمحافظة خراسان شمال شرق إيران، وأضرموا النار بقسم من المبنى.

وعقب ذلك أعلنت السعودية قطع العلاقات مع إيران، وتضامنت بعض الدول العربية ومعظم الدول الخليجية مع المملكة باتخاذ خطوات مماثلة ضد إيران.

المصدر | الخليج الجديد + وام

  كلمات مفتاحية

الإمارات البحرين السعودية مصر العلاقات السعودية الإيرانية حرق السفارة السعودية نبيل العربي

تأجيل مباريات الفرق السعودية أمام نظيرتها الإيرانية إلى مارس المقبل

مسؤول سعودي: نستورد الفواكه من 40 دولة ولن نتأثر بمقاطعة المنتجات الإيرانية

إيران تعتقل أكثر من 100 شخص على خلفية الهجوم على السفارة السعودية

الكويت تعترض على كلمة إيران في «البرلمانات الإسلامية» لتدخلها في الشأن السعودي

«الجبير»: لا وساطة باكستانية بين السعودية وإيران