هواوي الصينية تدشن استثماراتها السحابية في السعودية

الأربعاء 6 سبتمبر 2023 06:30 ص

افتتحت شركة "هواوي تكنولوجيز" الصينية العملاقة، مركزاً للبيانات السحابية في العاصمة السعودية الرياض، في محاولة لزيادة طرح خدماتها عبر الإنترنت في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

جاء ذلك خلال مراسم أعمال "قمة هواوي كلاود السعودية 2023"، التي ترعاها وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية وتنظمها الشركة بغية الارتقاء بإمكانات التحول الرقمي بما ينسجم مع رؤية المملكة الطموحة 2030.

وقال مسؤول من الشركة في مؤتمر صحفي، إن مركز البيانات السحابية في الرياض، هو المركز الثلاثين لـ"هواوي" على مستوى العالم، وسيدعم الخدمات الحكومية للسعودية، وسيسمح باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي ووضع النماذج اللغوية باللغة العربية.

ومن المتوقع أن تسهم "هواوي كلاود/منطقة الرياض"، في بروز حقبة جديدة من النمو والازدهار الاقتصادي المدعوم بالتقنيات الرقمية، حيث يتماشى إطلاقها مع خطط "هواوي كلاود" الرامية إلى الاستثمار في البنية التحتية السحابية في المملكة وتعميم فوائدها وميزاتها للمنطقة.

وقال الرئيس الإقليمي للشركة ستيفن يي، إن "تدشين سحابة هواوي لا يقتصر علينا فقط، ولكنه جسر سيأتي بشركات صينية أخرى إلى السعودية".

وذكر أن هذه الخطوة ستسهم في تطوير الاقتصاد الرقمي للسعودية، لافتا إلى أن هواوي افتتحت مقرها الإقليمي في الرياض هذا العام.

وسبق أن قالت السعودية إنها لن توقع عقودا مع شركات أجنبية ليس لها مقرات إقليمية في المملكة بعد هذا العام.

من جانبه، قال نائب وزير الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي هيثم العوهلي، إن "هواوي" ظلت على الدوام شريكاً أصيلاً في رحلة المملكة التحولية الرامية إلى بناء حاضر مترابط ومستقبل مبتكر.

ولفت إلى تعاون "هواوي" المستمر مع الوزارة ومزودي الخدمة والشركات والجامعات في مختلف المساعي الجماعية الرامية إلى تحقيق التحول الرقمي.

وكانت القمة التي انطلقت تحت شعار "الارتقاء بالمعلومات من أجل المملكة"، سلّطت الضوء على التزام "هواوي كلاود" تجاه مستقبل السعودية الرقمي.

وقدمت القمة المنصة المثلى لتبادل المعرفة ونسج العلاقات والتعاون، بغية تحفيز الشركات الوطنية والعالمية على مشاركة قصص النجاح وأفضل الممارسات والاستراتيجيات والرؤى حول مسيرة التحول الرقمي.

ووفقاً لشركة "كاناليس" للاستشارات البحثية، احتلت "هواوي" المركز الخامس في سوق الخدمات السحابية العالمية خلال الربع الأول من العام الجاري، بحصة سوقية بلغت 2.4%، رغم أنها كانت ثاني أكبر شركة في البر الرئيسي الصيني.

وقالت "هواوي"، في فبراير/شباط، إنها ستستثمر 400 مليون دولار في قطاع الحوسبة السحابية بالسعودية على مدى السنوات الخمس المقبلة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية هواوي هواوي السحابية استثمارات

شركة صينية كبرى لتصنيع البولي سيليكون تتطلع لإنشاء مصنع في السعودية

شروط سعودية مقابل صفقات مع شركات تكنولوجيا صينية.. تعرَّف عليها