الإمارات تنشئ أول مصنع للهيدروجين الأخضر في كينيا وتستكشف آخر في جيبوتي

الجمعة 8 سبتمبر 2023 09:41 ص

ستبدأ شركة "أيميا باور AMEA Power" الإماراتية للطاقة المتجددة في إنشاء مصنع للهيدروجين الأخضر في ميناء مومباسا الكيني سيكون الأول من نوعه في الدولة الأفريقية، بينما تستكشف الشركة إنشاء مصنع آخر في جيبوتي.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة حسن النويس، في مقابلة قبل يومين، خلال قمة المناخ الأفريقية المنعقدة في نيروبي، إن "أيميا"، التي تشارك بتنفيذ تعهد الإمارات باستثمار 4.5 مليار دولار لتعزيز الطاقة المتجددة في أفريقيا، ستبدأ بإقامة محلّل كهربائي بقدرة جيجاواط في الموقع.

وأضاف:"دعونا نبدأ بطاقة جيجاواط ونرى كيف تسير الأمور، قبل أن نبدأ في تخصيص مليارات الدولارات"، موضحاً أن الهيدروجين الأخضر بمثابة "تكنولوجيا تتطوّر باستمرار"، وفقا لما نقلت صحيفة "الشرق بلومبرج".

وفقاً لرئيس "أيميا باور"، فإن المصنع الذي سيُشيّد في مومباسا سيستخدم الكهرباء المولدة من محطات الطاقة الحرارية الأرضية الداخلية، وسيكون مقرّه في الميناء لتسهيل الصادرات. وتستكشف الشركة العائلية أيضاً إمكانية إنشاء مصنع للهيدروجين في جيبوتي، في موقع قريب من قناة الشحن العالمية الرئيسية، قناة السويس. وأوضح النويس أن هذه المصانع يمكن أن تستخدم طاقة الرياح أو الطاقة الشمسية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإماراتية الكينية الهيدروجين الاخضر الطاقة النظيفة

إنشاء مجلس مصري لمشروعات الهيدروجين الأخضر.. ماذا يعني؟