السعودية تعلن التوقيع على مذكرة تفاهم مشروع الممر الاقتصادي الرابط بين الهند وأوروبا

الأحد 10 سبتمبر 2023 01:35 م

أعلنت السعودية، الأحد، توقيع مذكرة تفاهم بشأن مشروع إنشاء ممرٍ اقتصادي جديد يربط الهند والشرق الأوسط وأوروبا.

جاء ذلك، في إعلان نشرته الأحد، وكالة الأنباء السعودية "واس" (رسمية)، على لسان ولي عهد المملكة والحاكم الفعلي للبلاد الأمير محمد بن سلمان، بعد يوم من إعلان المشروع من جانب الرياض وواشنطن.

وذكر بن سلمان أنه "تتويجا لما تم العمل عليه خلال الفترة الماضية، أعلنت السعودية، والولايات المتحدة، والهند، والإمارات، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، والاتحاد الأوروبي، تم توقيع مذكرة تفاهم بشأن مشروع إنشاء ممر اقتصادي جديد يربط الهند والشرق الأوسط وأوروبا".

وقال إن المذكرة، "بلورة للأسس التي بنيت عليها، بما يُحقق مصالح المملكة المشتركة، ويعزز الترابط الاقتصادي مع شركائها من الدول الأخرى، وبما ينعكس إيجابا على الاقتصاد العالمي بصورة عامة".

وكان بن سلمان قال السبت، إن "الممر الاقتصادي، سيزيد التبادل التجاري بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا، وسيعمل على مد خطوط أنابيب لتصدير الكهرباء والهيدروجين".

بينما أكد في بيانه الأحد، أن المشروع "سيسهم في تطوير وتأهيل البنى التحتية التي تشمل سككا حديدية وربطا للموانئ لزيادة مرور السلع والخدمات وتعزيز التبادل التجاري".

وتابع: "المشروع كذلك، سيشمل مد خطوط وأنابيب لنقل الكهرباء والهيدروجين، لتعزيز أمن إمدادات الطاقة العالمي، بالإضافة إلى كابلات لنقل البيانات من خلال شبكة عابرة للحدود ذات كفاءة وموثوقية عالية".

وستعمل المذكرة، على تعزيز التكامل الاقتصادي والمساهمة في توفير فرص عمل جديدة ونوعية بما يحقق مكاسب طويلة الأمد على امتداد الممرات الجديدة العابرة للحدود، بحسب البيان.

وختم البيان، "بالإشارة إلى أن تحقيق ما عملت عليه المذكرة، يتطلب الاستمرار في وتيرة الجهود التي بُذلت، والبدء الفوري في تطوير الآليات اللازمة لتنفيذها".

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، وبن سلمان، ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، عن المشروع خلال قمة مجموعة العشرين السنوية.

والمشروع جزء من مبادرة أطلق عليها الشراكة من أجل الاستثمار في البنية التحتية العالمية، حيث سيساعد الممر في تعزيز التجارة ونقل موارد الطاقة وتطوير الاتصال الرقمي.

ويضم المشروع الهند والسعودية والإمارات والأردن وإسرائيل والاتحاد الأوروبي، وفق ما صرح به جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي لبايدن.

ويعد المشروع من المبادرات الأساسية التي يقودها البيت الأبيض في الشرق الأوسط، في حين يتنامى الدور الصيني بالمنطقة.

وتحاول الولايات المتحدة من خلال هذه المشروع تقليص دور مبادرة "الحزام والطريق" الصينية التي يعد الشرق الأوسط جزءاً أساسياً فيها، وتهدف إلى ربط الصين بالعالم عبر أكبر مشروع بنية تحتية بتاريخ البشرية.

ويأتي ذلك في الوقت الذي يعمل فيه بايدن على تطبيع محتمل للعلاقات بين إسرائيل والسعودية، في مواصلة للخطوة التي كانت قد تمّت بين إسرائيل والإمارات والبحرين والمغرب.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بن سلمان السعودية الهند أوروبا الشرق الأوسط

بن سلمان يشيد بالممر الاقتصادي: سيحقق مصالح الشركاء

أردوغان يرد على إعلان الممر الاقتصادي الجديد: لن يكون بدون تركيا