"في خامس ولا شرقتوا".. ساويرس يتهكم على الملء الرابع لسد النهضة

الأحد 10 سبتمبر 2023 06:47 م

نشر رجل الأعمال المصري، نجيب ساويرس، تعليقا يحمل نبرة استنكارية وتهكمية ضمنية في الوقت ذاته على إعلان أديس أباب رسميا نجاح الملء الرابع لسد النهضة الإثيوبي، بالتزامن مع عدم قدرة القاهرة على إيقافها رغم الأضرار المحتملة لتلك الخطوات.  

وفي وقت سابق، الأحد، نقلت وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية "إينا" إعلان رئيس الوزراء، آبي أحمد، "عن النجاح في ملء الجولة الرابعة والأخيرة من سد النهضة الإثيوبي الكبير".

وعلّق ساويرس على هذا الإعلان قائلا: "يا تري فيه ملء خامس.. ولا شرقتوا خلاص".

وحظي تعليق ساويرس الذي نشره على حسابه في موقع "إكس" بتفاعل واسع من متابعيه، سخر فيه الكثيرون من عدم قدرة النظام المصري الحالي بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي على مواجهة إثيوبيا.

 

 ومن المقرر أن تستضيف إثيوبيا الجولة المقبلة للمفاوضات - تم استئنافها فى أغسطس/آب-  بشأن سد النهضة مع مصر  سبتمبر/ أيلول الجاري في أديس أبابا.
 يأتي ذلك بعدما اتفق  الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ورئيس وزراء إثيوبيا، في 13 يوليو/ تموز الماضي، على "الانتهاء خلال 4 أشهر من صياغة اتفاق بشأن ملء وتشغيل السد".

وتتمسك القاهرة والخرطوم بالتوصل أولا إلى اتفاق ملزم مع أديس أبابا بشأن ملء وتشغيل السد، لضمان استمرار تدفق حصتيهما المائية من نهر النيل، بينما ترفض إثيوبيا وتؤكد أنها لا تستهدف الإضرار بدولتي مصب النيل، مصر والسودان.

وتخشى مصر من تأثير السد الذي تبنيه أديس أبابا على النيل الأزرق، كونها تعتمد على نهر النيل في تأمين 97% من احتياجاتها المائية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سد النهضة الملء الرابع نجيب ساويرس عبدالفتاح السيسي

اكتمال الملء "الرابع والأخير" لسد النهضة الإثيوبي.. ماذا يعني؟

فشل جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة تثير غضبا وخوفا في مصر.. لماذا؟