التقى رئيستها.. بن سلمان يبدأ زيارة رسمية إلى الهند

الاثنين 11 سبتمبر 2023 07:28 ص

بدأ ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، الإثنين، زيارة رسمية إلى الهند، عقب مشاركته في قمة مجموعة العشرين التي اختتمت أعمالها أمس في نيودلهي.

وأُقيم الإثنين استقبالٌ رسمي لبن سلمان، حيث كان في مقدمة مستقبليه رئيسة الهند دروبادي مورمو، ورئيس الوزراء ناريندرا مودي.

والتقى ولي العهد السعودي، رئيسة جمهورية الهند بالقصر الرئاسي في نيودلهي، قبل أن يشيد بدور الهند في مجموعة العشرين، مؤكداً أهمية تعزيز العلاقات معها.

ونشرت مقاطع فيديو تظهر لافتات في شوارع العاصمة الهندية، ترحيباً بزيارة ولي العهد السعودي.

ومن المقرر أن يعقد، اليوم، منتدى للاستثمار السعودي الهندي، حيث سيركز على مشاريع تشمل قطاعات الكيماويات والطاقة والتصنيع والتكنولوجيا.

والسبت، وصل ولي العهد السعودي إلى الهند للمشاركة في قمة العشرين، والقيام بزيارة رسمية إلى نيودلهي، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس".

وذكر البيان أن الأمير محمد بن سلمان سيقوم بزيارة رسمية للهند لبحث العلاقات الثنائية، ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك، وعقد اجتماع مجلس الشراكة الاستراتيجية السعودي-الهندي.

وكانت آخر زيارة قام بها إلى الهند في فبراير/شباط 2019، وحينها وقع البلدان على اتفاقيات مختلفة، كما عقدت عقبها لقاءات بين الجانبين على مستوى الوزراء والمسؤولين.

يذكر أن حجم التجارة الثنائية للبلدين قد بلغ في السنة المالية 2021-2022، أكثر من 42 مليار دولار أمريكي بمعدل نمو يزيد على 94% على أساس سنوي، وفقاً لتصريحات في مارس الماضي لسفير الهند لدى السعودية.

كما تعد الهند من أكبر مستوردي الخام السعودي، ما يجعلها ثاني أكبر شريك تجاري للمملكة العام الماضي بعد الصين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بن سلمان السعودية الهند قمة العشرين مودي

بحضور بن سلمان ومودي.. السعودية والهند توقعان 20 اتفاقية تعاون

50 اتفاقية بين السعودية والهند بقيمة 3.5 مليارات دولار

بعد الممر الاقتصادي.. هل قررت السعودية فصل نزاع الهند وباكستان عن سياساتها بجنوب آسيا؟