فرنسا تعلن استئناف أنشطتها العسكرية بوسط أفريقيا: انقلاب الجابون مختلف عن النيجر

الاثنين 11 سبتمبر 2023 07:52 م

أعلنت وزارة القوات المسلحة الفرنسية، الإثنين، أن أنشطة التدريب والتعاون التي يقوم بها العسكريون الفرنسيون وسط أفريقيا تستأنف تدريجيا "كل حالة على حدة"، في مؤشر على قبول باريس بالانقلاب العسكري في الجابون.

وتنشر فرنسا نحو 400 جندي في الجابون يتعاونون مع الجيوش الوطنية أو دول الجوار لتنظيم مناورات أو تدريبات، ويشاركون في حماية الرعايا الفرنسيين وهم جاهزون لدعم العمليات، وكانت أنشطتهم قد عُلّقت بعد انقلاب 30 أغسطس/آب الماضي في الجابون، حسبما أوردت وكالة الأنباء الفرنسية.

وفي الأول من سبتمبر/أيلول الجاري، قال وزير الجيوش الفرنسية، سيباستيان لوكورنو، في مقابلة مع صحيفة "لوفيجارو": "إنهم جنود يقومون بالتدريب، وكانوا دائما إلى جانب الجيش الجابوني، وفي الوقت الحالي عُلّقت أنشطتهم بانتظار رؤية أكثر وضوحا للوضع السياسي".

وشدد لوكورنو على "التباين" بين الانقلاب في الجابون وما حصل في النيجر يوم 26 يوليو/تموز الماضي، مؤكدا في الوقت ذاته على أن بلاده تدين جميع الانقلابات.

وقال الوزير الفرنسي: "لا يمكننا أن نساوي بين الوضع في النيجر، حيث أطاح عسكريون غير شرعيين برئيس انتُخب شرعيا، أما الوضع في الجابون فإن الدافع الذي قدمه العسكريون هو عدم احترام القانون الانتخابي والدستور. وفي الواقع -وأنا مسؤول عن كلامي- هناك شكوك حول صدقية الانتخابات في هذا البلد".

ويوم 30 أغسطس/آب الماضي، أطاح الجيش الجابوني بالرئيس علي بونجو، الذي وصل إلى سدة الحكم قبل 14 عاما، بعد لحظات من إعادة انتخابه في اقتراع اعتبره العسكريون كما المعارضة مزورا.

ونقلت الوكالة الفرنسية عن رئيس الوزراء الجابوني المدني الانتقالي، ريمون ندونج سيما، الأحد، قوله إن مهلة عامين قبل تنظيم انتخابات حرة وعد بها العسكريون "هدف معقول".

وكانت مجموعة دول وسط أفريقيا "إيكاس" قد أعلنت تعليق عضوية الجابون فيها، حتى العودة للنظام الدستوري إثر الانقلاب العسكري في البلاد.

وتأسست "إيكاس" في 18 أكتوبر/ تشرين الأول 1983، وتضم: أنجولا، وبوروندي، والكاميرون، وجمهورية أفريقيا الوسطى، والكونجو، والجابون، وغينيا الاستوائية، وجمهورية الكونجو الديمقراطية، ورواندا، وساو تومي وبرينسيبي، وتشاد.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

الجابون فرنسا أفريقيا علي بونجو سيباستيان لوكورنو

توتر متصاعد.. فرنسا تقرر سحب سفيرها وإنهاء وجودها العسكري بالنيجر

رسميا.. واشنطن تعترف بانقلاب النيجر بعد أشهر من وقوعه

ردا على الانقلاب.. أمريكا تعلق كل مساعداتها غير الإنسانية للجابون

سيراليون.. فرض حظر تجوال بعد إحباط محاول انقلاب

هل تستعيد أمريكا نفوذها في أفريقيا؟.. هكذا تطارد الصين وروسيا