كارثة ليبيا.. الهلال الأحمر يعلن: 11 ألف قتيل في درنة والأمم المتحدة تنتقد الفوضى

الجمعة 15 سبتمبر 2023 07:44 ص

لا تزال الحصيلة المرعبة لقتلى العاصفة "دانيال" في ليبيا تشغل العالم، وفي هذا الإطار قال الهلال الأحمر الليبي إن الوفيات في مدينة درنة وحدها ارتفعت إلى 11 ألف و 300 شخص، بينما تستمر جهود الإنقاذ والإغاثة بالمدينة المنكوبة.

وقال مرعي الدرسي، الأمين العام للهلال الأحمر الليبي إن هناك أكثر من 10 آلاف مفقود في درنة حتى الآن، وفق ما أوردت وكالة "أسوشيتد برس".

لكن مصادر أخرى تشير إلى أن عدد الوفيات ربما يتجاوز 20 ألفا، كما قال عمدة درنة، عبدالمنعم الغيثي، قبل ساعات.

بدورها، أعلنت الأمم المتحدة عن مساعدة طارئة قدرها عشرة ملايين دولار لليبيا، أمس، بعد الفيضانات المدمرة التي ضربت البلاد.

وقال منسق الأمم المتحدة لشؤون الإغاثة في حالات الطوارئ مارتن جريفيث في جنيف، إن أهم مهمة الآن ذات أثر فوري هي منع انتشار الأمراض، وناشد بأن يليها المزيد من التبرعات.

وأضاف جريفيث للصحفيين: "حجم كارثة الفيضان في ليبيا صادم ويفطر القلب.. لقد محيت ضواحٍ بأكملها من على الخريطة".

وتابع: "الفيضانات جرفت عائلات بأكملها على حين غرة، وتوفي الآلاف وهناك عشرات الآلاف من الأشخاص مشردون حالياً، وهناك كثيرون آخرون في عداد المفقودين".

كان يمكن تفادي الكارثة

في الأثناء، قال الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة يتيري تالاس، إنه "كان من الممكن تفادي سقوط معظم الضحايا" جراء الفيضانات المدمّرة.

وأوضح خلال مؤتمر صحفي في جنيف، أنه "كان بالإمكان إصدار إنذارات، لكانت هيئات إدارة الحالات الطارئة تمكنت من إجلاء السكان، ولكنا تفادينا معظم الخسائر البشرية".

وأشار إلى قلة التنظيم في ظل الفوضى المخيمة على هذا البلد منذ سقوط نظام معمر القذافي.

سدود درنة.. اتهامات وشيكة بالفساد

وكانت وزارة الداخلية بالحكومة الليبية المكلفة من البرلمان قالت إن "الجيش أخلى مدينة درنة من جميع سكانها والصحفيين لتسهيل عمليات البحث والإنقاذ".

كما خرج رئيس الحكومة الوطنية الليبية عبدالحميد الدبيبة عن صمته، حيث أعلن أن وزارة التخطيط اكتشفت عند مراجعتها الأوراق الخاصة بعقود صيانة سدي مدينة درنة "أبو منصور ووادي درنة"، أن العقود لم تستكمل، على الرغم من تخصيص عشرات الملايين لها.

وأضاف أن النائب العام المستشار الصديق الصور فتح تحقيقاً فورياً بالقضية، مشدداً على أن الإهمال الحاصل في السدود بالبلاد سببه الأوضاع السياسية والأمنية على مدار السنوات الماضية.

وأشار إلى أن هناك مشكلة تتعلق بالسدود بحاجة لحل جذري في مختلف مناطق البلاد. وأعلن أن انهيار السدين كان من أسباب الكارثة، وأن الأولوية الآن هي الاهتمام بأهالي الضحايا في مدينة درنة وغيرها من المناطق المنكوبة، مشيراً إلى إنقاذ المئات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

كارثة ليبيا فيضانات ليبيا الهلال الأحمر الليبي درنة الأمم المتحدة

جثث تحت الوحل وأخرى تتقاذفها الأمواج.. رائحة الموت تتصاعد في درنة الليبية

ليبيا.. مطالبات إغاثية لوقف دفن ضحايا السيول في مقابر جماعية

كيف تجاهل الليبيون التحذيرات وتسببوا في غرق درنة؟

وسط تحذيرات من كارثة صحية وبيئية.. درنة تواجه صعوبة في دفن قتلاها

تحذيرات أممية بشأن سدّين آخرين في ليبيا.. لماذا؟