تركيا تعلن إعادة جاهزية خط أنابيب النفط مع العراق.. والتشغيل قريبا

الجمعة 15 سبتمبر 2023 12:19 م

أعلن وزير الطاقة التركي ألب أرسلان بيرقدار عن اكتمال خط أنابيب النفط بين العراق وتركيا مجددا، مؤكدا أنه سيكون جاهزا من الناحية الفنية للتشغيل في وقت قريب.

وكانت تركيا قد أوقفت التدفقات عبر خط الأنابيب في 25 مارس/آذار الماضي بعد أن قضى حكم في قضية تحكيم صادر عن غرفة التجارة الدولية أنقرة بدفع تعويضات لبغداد عن الصادرات غير المصرح بها من قبل حكومة إقليم كردستان العراق بين عامي 2014 و2018.

وبدأت تركيا بعد ذلك أعمال الصيانة في خط الأنابيب الذي يمر عبر منطقة نشطة زلزاليا، والذي تقول إنه تضرر بسبب الزلزال الذي ضرب تركيا في فبراير/شباط الماضي.وبنهاية أغسطس الماضي، قالت رابطة صناعة النفط في إقليم كردستان، إن إغلاق خط أنابيب تصدير النفط العراقي إلى ساحل البحر الأبيض المتوسط ​​في تركيا قد كلف المنتجين والحكومة العراقية خسائر بنحو 4 مليارات دولار.

واضطر المنتجون في المنطقة الواقعة بشمال العراق إلى خفض الإنتاج منذ أن أوقفت تركيا التدفقات عبر خط الأنابيب.

وكان العراق وتركيا اتفقا في السابق على الانتظار حتى اكتمال أعمال الصيانة قبل استئناف التصدير عبر خط الأنابيب الذي يساهم بنحو 0.5 بالمئة من إمدادات النفط العالمية.

وقالت مصادر إنه من غير المتوقع أن تبدأ تدفقات النفط قبل أكتوبر.

وقال بيرقدار "باعتبارنا دولتين متجاورتين، نحتاج إلى إيجاد حل ودي. ولكن من منظور الشرعية، يجب علينا رعاية مصالحنا... لكن خط الأنابيب سيكون جاهزا للعمل من الناحية الفنية... نحن جاهزون إلى حد ما وسنبدأ العملية قريبا".

يشار إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان كان قد حمل بغداد مسؤولية استئناف ضخ نفط كردستان العراق، إذ أعلن في 12 يوليو/تموز الماضي 2023 أن تأخر عودة الإمدادات ودفع التعويضات سببه الخلاف بين الحكومة المركزية في بغداد وحكومة الإقليم في أربيل.

وكانت السلطات العراقية قد رفعت دعوى ضد تركيا بالحصول على النفط الخام من إقليم كردستان دون موافقتها، الأمر الذي استندت إليه غرفة التجارة الدولية في حكمها الصادر بوقف الصادرات، وحكمت بتعويض بغداد نحو 1.47 مليار دولار.

وأدى القرار إلى انقطاع إمدادات تبلغ نحو 400 ألف برميل يوميا من النفط الخام من حقول كردستان شمالي العراق، إلى جانب 75 ألف برميل ألف برميل من مناطق عراقية أخرى تتجه من كركوك إلى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط بطول 970 كيلومترا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات العراقية التركية خط أنابيب النفط

بعد قصف السليمانية.. الرئاسة العراقية تستدعي السفير التركي والوزارات الأمنية

خلال أيام.. تركيا تبدأ العمل في خط النفط مع العراق

وزير الطاقة التركي: استئناف عمل خط أنابيب النفط مع العراق الأربعاء المقبل

العراق يعلن التفاهم مع تركيا وكردستان لاستئناف تصدير النفط في 3 أيام