الصين تقترب من اتقاق لتشييد محطة نووية في تركيا.. هذا مكانها

الجمعة 15 سبتمبر 2023 01:06 م

أعلن وزير الطاقة التركي ألب أرسلان بيرقدار أن بلاده تقترب من توقيع اتفاق مع الصين لتشييد محطة طاقة نووية جديدة، ضمن خطة البلاد لخفض واردات الغاز والنفط.

وأوضح الوزير، خلال مؤتمر صحفي، الخميس، أن المحادثات مع بكين ستنتهي في غضون أشهر قليلة، بعد أن زار مسؤولون صينيون مؤخراً الموقع المحتمل للمحطة المستقبلية، بالقرب من الحدود مع بلغاريا واليونان.

وقال بيرقدار: "أجرينا محادثات مع شركة صينية لفترة طويلة جداً"، مضيفاً أن أي اختلافات لا تشكل عقبات كبيرة. و"لذلك سنكون قادرين على سد الثغرات والتوصل إلى اتفاق مع الصين قريباً بشأن برنامج الطاقة النووية".

بموجب الاتفاق؛ ستقوم الصين ببناء ما سيكون على الأرجح محطة الطاقة النووية الثالثة في تركيا، إذ إن الأولى قيد الإنشاء حيث تقوم روسيا بتشييدها على ساحل البحر الأبيض المتوسط، بينما ما تزال المحطة الثانية على ساحل البحر الأسود في مرحلة التخطيط.

وقال بيرقدار إن شركة "روساتوم" الروسية، وكذلك الشركات الكورية الجنوبية، تهتم ببناء المحطة الثانية، بينما تسعى تركيا إلى مزيد من مشاركة الشركات المحلية.

تعتبر تركيا أكبر اقتصاد غير نفطي في الشرق الأوسط، وتعول على الطاقة النووية كركيزة أساسية لجهودها في خفض تكلفة وارداتها من الطاقة، التي بلغت أقل بقليل من 80 مليار دولار العام الماضي.

وتستهدف تركيا بشكل عام إنتاج 20 جيجا وات من الطاقة الكهربائية، أي ما يقرب من أربعة أضعاف ما يمكن أن تنتجه محطة "أكويو" عندما تعمل بكامل طاقتها في غضون بضع سنوات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الصينية محطة نووية الكهرباء

تركيا تعلن بناء المحطة النووية الثالثة بمشاركة الصين

الصين الأقرب.. مباحثات تركية مع 3 دول لبناء محطة نووية ثانية

اتفاق مرتقب.. الطاقة النووية تدعم التقارب بين تركيا والصين