مستشار الأمن القومي العراقي يزور أربيل لمتابعة تنفيذ الاتفاق مع إيران

الاثنين 18 سبتمبر 2023 11:33 ص

يجري مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، الإثنين، زيارة إلى أربيل، على رأس وفد أمني رفيع لمتابعة تنفيذ الاتفاق الأمني مع إيران.

ويبحث الوفد خلال الزيارة، آخر ما توصلت إليه عمليات إبعاد الجماعات الكردية الإيرانية عن الحدود الدولية مع إيران، وذلك بعد 3 أيام من بدء عمليات عسكرية وأمنية للقوات العراقية وقوات البيشمركة الكردية، لتنفيذ بنود الاتفاق الأمني الموقع بين بغداد وطهران والقاضي بإجلاء تلك الجماعات من الشريط الحدودي بين البلدين وتفكيك معسكراتها.

وقال بيان للحكومة العراقية نشرته وكالة الأنباء العراقية الرسمية (واع)، إن "الزيارة تهدف إلى متابعة تنفيذ الاتفاق الأمني بين العراق وإيران"، دون أن يوضح تفاصيل أخرى.

وعقد الوفد المكون من الأعرجي، إلى جانب قيادات عسكرية وأمنية عراقية بوزارتي الدفاع والداخلية، اجتماعا مغلقا مع وزير داخلية الإقليم ريبوار أحمد، وقيادات أمنية مختلفة.

 

ومع اقتراب انتهاء المهلة التي أعطتها إيران لإقليم كردستان العراق من أجل نزع أسلحة الجماعات المعارضة لها داخل الأراضي العراقية، أكدت وزارة الداخلية العراقية، أنها شرعت خلال الأسابيع القليلة الماضية في تنفيذ عمليات لفرض القانون في المناطق الحدودية في شمال البلاد وشمال شرقها.

وقال متحدث باسم الوزارة، الأحد، وفقاً لما نقلته وكالة أنباء العالم العربي: "حدثت اشتباكات عنيفة مع هذه المجموعات.. جرت عمليات التطهير في المناطق الحدودية في محافظتي أربيل والسليمانية وإيران، إضافة إلى المثلث العراقي الإيراني التركي".

كان الأعرجي قد صرح، عبر حسابه على منصة "إكس" (تويتر سابقا) مطلع الشهر الحالي، أن بغداد تبذل جهوداً كبيرة لتنفيذ بنود الاتفاق الأمني مع إيران، مؤكداً: "حرصنا الشديد على تعزيز العلاقات بين البلدين الجارين، بما يصب في مصالح بلدينا وشعبينا، ويعزز أمن واستقرار المنطقة".

ونهاية أغسطس/آب الماضي، أعلنت كل من بغداد وطهران توقيع اتفاقية أمنية بين البلدين تقضي بتفكيك معسكرات المعارضة الكردية الإيرانية الموجودة في إقليم كردستان على الحدود مع إيران، شمالي العراق.

وتقضي الاتفاقية بإيقاف طهران عملياتها العسكرية داخل البلدات الحدودية العراقية، مقابل تفكيك بغداد تجمعات تلك المعارضة وإبعادها عن الحدود مع إيران، وتسليمها المطلوبين منهم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العراق جماعات كردية إيران أربيل

العراق.. إخلاء مقرات للمعارضة الإيرانية قرب الحدود بموجب اتفاق أمني

بالتنسيق مع كردستان.. إجراءات عراقية لتأمين الحدود المشتركة مع إيران